الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد ضبط 5 محطات وقود.. تعرف على عقوبة المتلاعبين بعدادات محطات البنزين

التجارة - محطات - البنزين -مراقبة الاسعار
وزارة التجارة - أرشيفية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كشف مختصون وقانونيون عن عقوبة المخالفين والمتلاعبين في المواصفات والكميات المباعة للمستهلكين في محطات الوقود.

عقوبة المتلاعبين في كميات الوقود:اضافة اعلان

وأوضح محامون أن غرامة مليون ريال والسجن بمدة لا تزيد على 3 سنوات، أو بهما معًا في انتظار هولاء المتلاعبين.
وبحسب ما نقلته صحيفة " اليوم" عن المحامي عبيد السهيمي، فإن الغش التجاري يتمثل في بيع منتج مغشوش بالمخادعة بقصد المتاجرة .
وأضاف أن المادة الثالثة اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري، نصت أن المنتج يعد مغشوشاً في إحدى الحالات المتمثلة في أن يكون الخداع في المُنتَج بوصفه أو عرضه أو تسويقه بمعلوماتٍ كاذبةٍ أو خادعةٍ أو مُضللةٍ بأي وسيلةٍ بما يُخالف حقيقته.

مكافحة الغش التجاري:

أما المادة الخامسة في اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري فإنه عند اكتشاف مُخالفّة لأحكام هذا النظام تخرج عن الاختصّاص النوعي لجهته ضبط وإثبات المُخالفّة وإحالتها للجهة المُختصّة لاستكمال الإجراءات النظاميّة بشأنها ، وتحال المخالفة من جهات الضبط الى النيابة بالتحقيق في المخالفة ورفع الدعوى الجنائية في حال ثبوتها.
أيضا نصت المادة الـ18 من نظام مكافحة الغش التجاري أنه يعاقب بغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على 3 سنوات، أو بهما معًا – إذا اقترن فعل الخداع - أو الشروع فيه - باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة، أو باستعمال طرق ووسائل من شأنها جعل عملية وزن المنتج أو قياسه أو كيله أو فحصه غير صحيحة.

العقوبات القضائية الزاجرة للغشاشين:

أيضا نقلت "اليوم" عن عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز المتعاون د. يوسف غرم الله الغامدي قوله: "العقوبات القضائية الزاجرة للغشاشين المتلاعبين في الموصفات والكميات الرادعة لمن تسول له نفسه المساس بالجودة التجارية، فضلا عن الاعتداء على الأموال والسلع والخدمات، حيث صدر التنبيه بالخطر الأكيد والوعيد الشديد من لدن الجهات المختصة بالتجارة المتمثلة في وزارة التجارة".
وينص النظام على فرض عقوبات تصل إلى السجن 3 سنوات وتتضاعف لتصل إلى عشرات السنوات باجتماع الجرائم وخطورتها بناء على نظرة قضائية فاحصة مدركة للفساد المتعدي للمجتمع والأفراد.
أيضا تنص على غرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معًا، والتشهير بالمخالفين على نفقتهم.

ضبط 5 محطات وقود مخالفة:

وأمس تمكنت وزارة الطاقة، ووزارة التجارة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، من ضبط خمس محطات وقود في محافظة الجبيل ومدينة الرياض، تابعة لأحد الكيانات التجارية، تقوم بتركيب أجهزة تغير كميات الوقود المباعة بإشراف اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود.
وقامت الجهات المعنية، بعد عملية الرصد والتتبع لمواقع المحطات، بالتوجه إلى تلك المحطات، وإغلاق جميع المضخات، بعد التأكد من عدم مطابقتها للاشتراطات المتعلقة بنظام القياس والمعايرة ونظام مكافحة الغش التجاري، إذ تبين وجود أجهزة تغير كميات الوقود المباعة.
وجري ، استكمال الإجراءات النظامية بحق المنشآت والعاملين فيها، لمخالفتهم نظام مكافحة الغش التجاري، ونظام القياس والمعايرة، تمهيداً لإحالتهم للنيابة العامة لاستكمال بقية الإجراءات النظامية بحقهم

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook