الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يجوز للمعلم أن يأخذ الهدايا من الطلاب بعد تسليم الشهادات؟ الخثلان يوضح

jV3zn_jx3FoKid8X
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، الشيخ الدكتور سعد الخثلان: إن أخذ المعلم للهدايا من الطلاب بعد تسليم الشهادات، أمر فيه تفصيل.

للمعلم أن يأخذ هدية من الطلاب في هذه الحالة

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، أنه بمناسبة ظهور نتائج اختبارات الفصل الدراسي بعد نحو أسبوع، فإن للمعلم أن يأخذ هدية من الطلاب إذا كان بعد التخرج من المرحلة وهذا المعلم لن يدرسهم في المستقبل، فلا بأس بأن يعطوه هدية من باب الوفاء، وهو أمر مندوب إليه.

[video width="1280" height="720" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/02/jV3zn_jx3FoKid8X.mp4"][/video]

لا يجوز للطالب أن يهدي لهذا المعلم هدية

وأضاف الشيخ الخثلان أنه في حال أن هذا المعلم سيدرس للطلاب أو من المحتمل أن يدرسهم وهم لم يتخرجوا بعد من المرحلة، فيبقى الحكم على الأصل وهو عدم الجواز، وأنه لا يجوز للطالب أن يهدي للمعلم هدية.

الخثلان يُحذر من هدايا العمال: غلول

وحذر أن أخذ المعلم من الطلاب هدية في حالة أن يدرسهم وسيدرسهم، من هدايا العمال، وهدايا العمال غلول، مبينًا أن ما دام المعلم يدرس لطلابه مثلا في الصف الأول الثانوي وما زال سيدرسهم في الصف الثاني والثالث فلا يجوز له أن يأخذ هدية، إما إذا تخرج الطالب من المرحلة الثانوية ويريد أن يتقدم إلى الجامعة وانقطعت صلته بمعلمه يجوز له أن يعطيه هدية.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. الخثلان يُشجع الناس على الأوقاف بهذا الاستثناء بالفيديو.. الخثلان يكشف عن أفضل طريقة لعلاج من ابتُلي بالحسد هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة للمتضررين في الزلازل؟ الخثلان يُجيب هل يقع الطلاق وقت الحيض أم لا؟ “الخثلان” يجيب (فيديو) “الخثلان” يوضح حكم تأخير قضاء صيام رمضان إلى شعبان    
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook