الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 خطوات لحماية محاصيلك الزراعية من الصقيع

المحاصيل الزراعية
المحاصيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن 5 خطوات لحماية المحاصيل من خطر الصقيع والأجواء الباردة.

خطوات مهمة  لحماية المحاصيل الزراعية:اضافة اعلان

أوضحت الوزارة أن الخطوات الخمس هي:

1- استخدام طرق الرش الرذاذي

2- اتباع طرق الزراعة الدقيقة والمحمية

3- زراعة الأصناف متحملة البرودة 

4- استخدام الأغطية النباتية 

5- متابعة التوقعات الجوية وتجنب الإصابات الفطرية.

العوامل التي أسهمت في ارتفاع الناتج

في وقت سابق، ارتفعت صادرات المحاصيل الزراعية بنسبة وصلت إلى 125% خلال الأعوام الـ6 الأخيرة، وبقيمة بلغت 17 مليار ريال، في العام الميلادي المنصرم.

أسهمت 10 عوامل رئيسة في تحقيق ناتج زراعي مرتفع في المملكة، وقاد تلك الزيادة في الصادرات الزراعية قطاع التمور، وفقًا لـ "الوطن".

واستفاد ذلك الناتج من عدة عوامل، منها تبني إستراتيجية الأمن الغذائي، وبرنامج التنمية الريفية، والاعتماد على الابتكار والتكنولوجيا لتحسين الإنتاجية وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية والمدخلات الزراعية.

واستغل أيضًا، طرح فرص استثمارية لتعزيز إنتاجية القطاع الزراعي، وتوفير المنتجات الغذائية ذات الميزة النسبية في الأسواق المحلية، وتحسين الممارسات الزراعية والصناعية، لرفع الجودة الإنتاجية.

إضافة إلى توفير الدعم والإعانات للمزارعين، وتقديم خدمات تسويقية، وخلق منظومة متكاملة من الخدمات، وتحسين جودة التمور، وتنفيذ أبحاث زراعية للوصول إلى منتج أكثر جودة.

أهمية الصادرات غير النفطية

أكد رئيس جمعية المصدرين الصناعيين عمر الراجح  أهمية الصادرات غير النفطية في تنوع مصادر الدخل، ورفد الاقتصاد الوطني، وزيادة معدل نموه.

وقال إن المملكة قد عملت ضمن رؤية 2030 على مجموعة مبادرات وبرامج ومشاريع تدعم المصدرين للنفاذ إلى الأسواق الدولية، وتعزيز الصادرات الوطنية.

وأشار إلى أن بنك التصدير والاستيراد أسهم في تمكين الصادرات غير النفطية بالوصول للأسواق العالمية من خلال سد الفجوات التمويلية وتقليص مخاطر التصدير.

البرامج الداعمة للمصدرين

أوضح الراجح، أن من البرامج الداعمة للمصدرين التي أطلقتها هيئة تنمية الصادرات السعودية، برنامج تحفيز الصادرات السعودية، والذي يقدم مجموعة من الحوافز المتوافقة مع التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية.

وتطرق رئيس جمعية المصدرين الصناعيين، إلى قطاع التمور، كأحد الروافد المهمة للاقتصاد الوطني، حيث حققت المملكة اكتفاءً ذاتيًا من التمور فاقت نسبته 125%.

وتجاوزت كميات إنتاج التمور 1.54 مليون طن سنويًا؛ مما أسهم في ارتفاع صادرات التمور السعودية بنسبة 5.4% عام 2022 مقارنة بالعام السابق له، حيث وصلت إلى مليار و280 مليون ريال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook