الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نحو 5 درجات.. «المسند»: درجة الحرارة قد تختلف في المدينة نفسها بين مكان لآخر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف خبير الطقس وأستاذ المناخ، أ.د. عبدالله ‌المسند، أن درجة الحرارة قد تختلف في المدينة نفسها بين مكان لآخر لنحو 5 درجات.

درجة الحرارة الطبيعية قد لا تمثل الدرجة المقاسة

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في «تويتر»، أن درجة الحرارة الطبيعية قد لا تمثل الدرجة المقاسة في محطة الأرصاد، أو في جهاز خاص بالمدينة بأكملها، إذ أن درجة الحرارة تختلف في المدينة نفسها بين مكان وآخر إلى بضع درجات مئوية، وأنه في بعض الأحيان قد يصل الفرق إلى نحو 5 درجات مئوية في محيط بضع كيلومترات فقط.

الصورة

ظاهرة تكوّن الصقيع

وبين أن المناطق المنخفضة في المدينة وفي وقت الصباح تكون في حالة سكون والرياح تكون أبرد من المرتفعات، لأن الهواء البارد أثقل من الحار؛ لذا فإنه يتجمع في الليل وخاصة عند الفجر في المنخفضات، وهذا يفسر تكوّن الصقيع في الأراضي المنخفضة هذا في حالة سكون الرياح؛  وعليه لا يُنصح أن يكون المبيت في البر في المطامن دائمًا.

وأشار خبير الطقس إلى أنه في ظل هذه الأجواء الشتوية الباردة التي تمر بها المملكة والمنطقة، فإن الضباب يتشكل بسبب:

1 - الرياح الساكنة.

2 -  ارتفاع نسبة الرطوبة خاصة بعد نزول الأمطار.

3 -  خلو السماء من السحب الحابسة للحرارة ليلاً، مما يُسرّع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي، عندئذ يبرد الهواء السفلي فيتكثف بخار الماء العالق في الهواء مشكلًا ضبابًا مرئيًا.

اقرأ أيضًا: خبير طقس يبشر: أمطار الخير ستعم هذه المناطق بالمملكة والخليج العربي

أمطار الخير ستعم هذه المناطق بالمملكة والخليج

وبشر خبير الطقس عبد العزيز الحصيني، أنه من المتوقع استمرار الحالة الممطرة الثامنة اليوم الأحد على مناطق مختلفة من المملكة والخليج العربي، مبينًا أنه يتوقع تساقط أمطار من خفيفة إلى غزيرة على أجزاء متفرقة من المناطق الشمالية والغربية والوسطى والشرقية والجنوبية من المملكة، إضافة إلى الإمارات وعُمان.

استمرار الحالة المطرية وانخفاض درجات الحرارة

يأتي هذا تزامنًا مع استمرار الحالة المطرية وانخفاض درجات الحرارة، حيث تتعرض مناطق مختلفة لهطول أمطار رعدية غزيرة تؤدي لجريان السيول، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة و تكوّن الضباب الذي قد يؤثر على مدى الرؤية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook