الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كل ما تريد معرفته عن قصر القامة الشديد لدى الطفل.. الأسباب والعلاج وهل يُورث من الوالدين؟

قصر القامة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أكد الدكتور عبدالله الحربش استشاري غدد وسكر الأطفال، أن احتمالية وراثة الأطفال لحالات القصر الشديد للقامة من الوالدين نادرة جدًا.

اضافة اعلان

وأوضح الحربش، في مقطع فيديو نشرته "قناة السعودية"، أن قضية احتمالية تكرار المشكلة في حالات القصر الشديد، قد تورث بطريقة معينة، بنسبة 50% وبعضها 20% وبعضها أقل من ذلك".

وتابع د. الحربش "أن حالات وراثة الطفل لقصر القامة، هذه نادرة جداً، ولا تمثل العدد الكبير من المرضى أو لدى الأطفال".

ما هو قصر القامة؟

ويوضح الأطباء، أن قصر القامة أو ما يعرف طبياً باسم short stature هُوَ ارتفاع للجسم أقصر من تقريبًا جميع الأطفال الآخرين في نفس العمر والجنس، وهو لا يعني دائمًا أن هناك مشكلة، بل هُوَ مجرد مصطلح يستخدمه الأطباء عندما يكون الطفل أقصر من نسبة 97 في المائة من الأطفال في نفس العمر والجنس.

ويكون بعضُ الأطفال قصيري القامة سليمين ولكنهم مجرد أصغر في الحجم أو يحتاجون وقتًا أطول للوصول إلى الطول الكامل؛ وفي بعض الأحيان، لا يكون لدى الأطفال ما يكفي من هرمون النمو (عوَز هرمون النمو)، وفي أحيان أخرى، لا يحدث نمو بشكلٍ طبيعي عند الأطفال الذين لديهم مرض خطير.

  [video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/02/zG-dp7PFn6qrcyS0.mp4"][/video]

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف نتائج مفاجئة حول تأثير ألعاب الفيديو على الأطفال

إذا لم يكن لدى الأطفال ما يكفي من هرمون النمو، يُعطيهم الأطباء حُقنًا لهذا الهرمون.

ويختلِفُ قِصَرُ القامة عن القزامة، وهي تُسمَّى خلل التنسج العظمي الغضروفي osteochondrodysplasia أيضًا، ويكون لدى الأطفال الذي يعانون من القزامة اضطراب وراثي يُسبب نموًا غير طبيعي للعظم والغضروف بالإضافة إلى قِصَر القامة.

أسباب قصرَ القامة عندَ الأطفال

ووفقا للأطباء، لا يوجد سبب نوعي لقصر القامة عند الأطفال غالبًا، خُصوصًا عندما يكون الأشخاص الآخرون في العائلة قصيرين أو يحتاجون إلى زمن أطول للوصول إلى ارتفاع كامل للجسم.

تنطوي الأسباب النوعية على:

- أمراض مُعيَّنة، مثل أمراض القلب أو الرئة أو الأمعاء أو الغدة الدرقية - عوز هرمون النمو: هرمون النمو هو مرسال كيميائي يُصنَع في الغدة النخامية في الدماغ،وهو يُرسل إشارات إلى جميع نُسج الجسم لتنمو؛ ولا يعلم الأطباء في معظم الأحيان لماذا لا يكون لدى الطفل ما يكفي من هرمون النمو،ولكن قد يحدث هذا بسبب مشكلة صحية أخرى أحيانًا، مثل:

- ورم في الدماغ أو إصابة

- التعرض إلى الأشعة

- عدوى مثل التهاب السحايا والسل.

أعراض قِصَر القامة عندَ الأطفال

العرض الرئيسيّ لقِصَر القامة عند الأطفال هُو كونهم قِصارًا جدًّا بالمقارنة مع الأطفال الآخرين في نفس العمر والجنس، ويكون لدى الأطفال قصار القامة عادةً:

- بطء في النمو

- تأخر في ظهور أسنان البالغين بشكل أكثر من الحد الطبيعي

- أبعاد مُتناسبة (تتطابق الذراعان والساقان مع الطول)

 

علاج قصرَ القامة عندَ الأطفال

ويُعالج الأطباء قصر القامة عند الأطفال والناجم عن انخفاض مستويات هرمون النمو باستخدام:

حُقن تحتوي على هرمون النمو، ويكون هذا الهرمون فعالًا فقط إذا أُعطِيَ قبل أن تتوقف العظام عن النمو،وهُوَ يُعطى فقط للأطفال الذين لديهم عوز هرمون النمو، وإذا كان لدى الطفل ورم في الدِّماغ، قد يستخدمُ الأطباءُ الجراحةَ لاستئصاله.

اقرأ أيضا:

في اليوم العالمي لسرطان الأطفال.. تعرف على أهم 12 نوعًا للمرض

https://twitter.com/saudiatv/status/1625904268866912256
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook