الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

30 ألف ريال.. أبرز التعديلات الجديدة لمخالفة تشغيل الأطفال أو الأحداث

الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

صنف التعديل الجديد لمخالفات وعقوبات نظام العمل (مكاتب وشركات الاستقدام)، أبرز العقوبات المنصوص عليها والتي تخالف اللوائح والقوانين، والتي جاء أبرزها كالتالي.اضافة اعلان

تشغيل الأطفال أو الأحداث

وذكر أن التوسط في توظيف المواطنين خصوصًا تشغيل الأطفال أو الأحداث بالمخالفة الجسيمة، ونصت عقوبتها على 30,000 ريال.

عدم إبرام عقود مع صاحب العمل

وكشف تعديل جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل (مكاتب وشركات الاستقدام)، أن استقدام العمالة دون إبرام عقود مع صاحب العمل من المخالفات الجسيمة وغرامتها 2,000 ريال، وفقًا لـ"عكاظ".

تسليم العمالة المنزلية

كما أدرج التعديل الجديد مخالفة عدم التزام المرخص له بتسليم العمالة المنزلية خلال المدة المنصوص عليها بالعقد بالمخالفة الجسيمة وغرامتها من 2,000 إلى 4,000 ريال.

عدم إيواء أو ترحيل العمالة

وعدم إيواء أو ترحيل العمالة التي استقدمها أو توسط في استقدامها في الحالات المحددة في النظام مخالفة جسيمة وغرامتها تبدأ من 5,000 إلى 10,000 ريال.

تأمين إسكان إيواء العمالة

وصنف التعديل الجديد للمخالفات والعقوبات لنظام العمل الجديد، أن عدم تأمين إسكان لإيواء العمالة بالمخالفة الجسيمة وغرامتها 5,000 ريال.

توظيف غير المواطنين

وصنف قيام المنشأة المرخصة لها بالتوسط في توظيف المواطنين بالتوسط في توظيف غير المواطنين بالمخالفة الجسيمة وغرامتها 4,000 ريال.

التعامل مع السماسرة

وجاء ثبوت التعامل مع السماسرة داخل أو خارج المملكة بالمخالفة الجسيمة التي نصت غرامتها على أن تبدأ من 5,000 إلى 10,000 ريال.

 

تعزيز الثقافة العمالية

ويأتي التعديل الجديد لنظام العمل، امتدادًا لجهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتعزيز الثقافة العمالية، التي تسهم بشكل كبير بنشر التوعية وتقديم الاستشارات والخدمات المختلفة في ما يتعلق بنظام العمل.
وكل ذلك ضمن إطار الأعمال التطويرية التي تشهدها المملكة وفق رؤية 2030، التي تسعى لخلق بيئة جاذبة ومحفزة لاستثمارات القطاع الخاص.
ولجعل الوظائف التي يولدها القطاع الخاص ذات جاذبية للمقبلين على سوق العمل السعودية مع تعزيز حفظ الحقوق بين أطراف العمل والإسهام في خلق بيئة مستدامة لقطاع الأعمال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook