الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توضيح مهم من هيئة العقار بشأن تطبيق اللائحة التنظيمية للمزادات العقارية

2149106
هيئة العقار - أرشيفية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن بدء تطبيق اللائحة التنظيمية للمزادات العقارية بعد أن تم طرحها في مايو الماضي عبر منصة "استطلاع"، والأخذ بالملاحظات والمرئيات الواردة عليها.اضافة اعلان

لائحة المزادات العقارية:


وقالت الهيئة إنَّ تطبيق اللائحة يضمن توثيق عمليات المزادات العقارية من جهة ويضمن حفظ حقوق كافة الأطراف من جهة أخرى، حيث إنَّ توثيق المزادات في منصة الهيئة يُساهم في رفع موثوقية السوق العقاري ورفع مستوى الشفافية والإفصاح في عمليات المزادات العقارية.

وتتكون اللائحة التنظيمية لنشاط المزادات العقارية من 12 مادة، تَضمنت التعريفات الرئيسية في نشاط المزادات العقارية، وأحكام ترخيص ممارستها والتزامات المرخص له بممارسة هذا النشاط وأحكام عقد الوساطة لتقديم خدمة المزادات العقارية.

كما تضمنت المنصة الإلكترونية ذات العلاقة بسجل المزادات إضافة إلى أحكام طلب إقامة المزاد العقاري وأحكام إقامته وحوكمة إدارته وإقفاله، وتسري أحكام هذه اللائحة على كافة المزادات العقارية في المملكة، ومنها المزادات العقارية القضائية وما في حكمها.

نشاط المزادات العقارية:


وتنظم اللائحةُ مسارين رئيسيين في نشاط المزادات العقارية، المسار الأول يتعلق بترخيص ممارسة خدمة المزادات العقارية، وهو ترخيص خاص بالمُنشآت العقارية فقط ولا يشمل الأفراد، ويتضمن شروط ترخيص الخدمة، والالتزامات التي يجب على منظم المزاد القيام بها وعقد الوساطة لتقديم الخدمات وهو العقد الذي تبرمه المُنشأة المرخصة مع مالك العقار الراغب في بيعه عن طريق المزاد.

المسار الثاني:


أما المسار الآخر الذي تنظمه فيتعلق بإقامة المزاد، ويتضمن اشتراطات طلب إقامته وأحكام إقامة المزاد بعد الموافقة عليه من الهيئة، وآلية إدارته بدءًا من إدارة المزايدة السعرية بين المتنافسين حتى إقفاله.

شرط الهيئة العامة للعقار:


تشترط الهيئة العامة للعقار أن تكون ممارسة نشاط المزادات العقارية حصرًا على المُنشآت الحاصلة على "رخصة فال لتنظيم المزادات العقارية" التي تتطلب التأهيل قبل الحصول على الرخصة.

كما تشترط إلزام منظم المزادات العقارية بضمان سلامة العمليات التي تتم في المزاد، وإيقاف أو إعادة المزاد العقاري في الصفقات التي يشوبها أخطاء تقنية أو مخالفات، بما يضمن حماية تنافسية العرض والطلب، ونشر كافة بيانات المزادات العقارية المقامة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook