الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يميني متطرف وحليف لدولة الاحتلال.. خافيير مايليو رئيسًا للأرجنتين

130683-مرشح-الحزب-الحاكم-فى-انتخابات-الارجنتين
خافير ميلي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

في مفاجأة مدوية وبنسبة 55%، فاز السياسي اليميني، خافيير ميلي، المعارض لانضمام الأرجنتين إلى مجموعة "بريكس" والمؤيد لنقل سفارة بلاده إلى القدس، بالانتخابات الرئاسية.اضافة اعلان

وبنسبة 55.95% من الأصوات، بعد فرز 86.59% منها.، فاز المرشح الليبرالي المنتمي لليمين المتطرف خافيير ميلي، الذي حقق تقدمًا مفاجئًا في الانتخابات التمهيدية التي جرت في أغسطس الماضي.
أما منافسه، وزير الاقتصاد والمرشح اليميني سيرجيو ماسا، فقد حصل على 44.04%.


أزمة اقتصادية عميقة

يأتي هذا في وقت تشهد فيه الأرجنتين أزمة اقتصادية عميقة، حيث وصل التضخم إلى 120%، والعملة الوطنية في انخفاض، وأجور السكان لا ترتفع عمليًا، وفقدت البلاد تقريبًا احتياطاتها الدولية، واضطرت إلى اللجوء إلى المساعدة الصينية لسداد ديونها البالغة مليارات الدولارات لصندوق النقد الدولي.


دولرة الاقتصاد والخصخصة

ومن خلال برنامجه يقترح مايلي إجراءات جذرية، فهو يدعو إلى دولرة الاقتصاد والخصخصة، بما في ذلك في مجال التعليم والرعاية الصحية، ويرفض التعاون مع الصين والبرازيل وروسيا لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.


حليف دولة الاحتلال 

ومن ضمن تصريحاته قبيل الانتخابات، أكد خافيير ميلي أنه إذا أصبح رئيسًا للأرجنتين فإن الولايات المتحدة وإسرائيل ستكونان أقرب حلفائه، وأنه يعتبر إسرائيل حليفًا، لدرجة أنه سيقوم بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.


انخفاض الناتج المحلي للبلاد

وفي الوقت الذي انخفض فيه الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8% في الربع الثاني من العام الجاري، مما يشير إلى تباطؤ اقتصادي قوي، بحسب أحدث السجلات الرسمية، تواجه الأسر خسارة مطردة في القوة الشرائية بسبب الزيادة الهائلة في مؤشر أسعار المستهلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook