الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 خطوات مهمة لكتابة خطتك الشخصية الفعالة

ثلاثة-عناصر-مهمة-لتجعل-خطتك-الاستراتيجية-ناجحة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

إنسان من دون خطة هو إنسان بلا هدف؛ فالخطة الذاتية التي يضعها الأفراد لأنفسهم تساعدهم في تكوين ذواتهم وتحقيق أهدافهم وتنفيذ قراراتهم وتقليل شعورهم بالتوتر والقلق، إضافة إلى تحقيق ما يريدونه في الحياة.

اضافة اعلان

ووفقًا لتقرير High Speed Training   نستعرض أهم 7 خطوات لوضع هذه الخطة:

1- تحديد الأهداف

تعتبر هي الخطوة الأصعب في الحياة، لكن بمجرد أن يحدد الشخص أهدافه سيصبح   لديه الشغف والرغبة والعزيمة للعمل على تحقيقها. وربما تكون الأهداف التي يرغب الشخص في تحقيقها كبيرة، إلا أنه يمكن تقسيمها إلى أهداف أصغر، وصولًا إلى تنفيذ الأكبر.

2- تحديد الأولويات

ويكون بتحديد الأهم فالمهم، والأوْلى فالأقل أهمية، ثم التفكير في الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق تلك الأهداف الصغيرة؛ فمثلًا إذا أراد شخص أن يحصل على وظيفة أكاديمية، وأن يعمل بالتدريس في الجامعة، فعليه أولًا أن يحصل على درجة الدكتوراة، وهذا في حد ذاته هدف كبير، ومن أجل تحقيقه يجب تقسيمه إلى أهداف وخطوات أصغر مثل معرفة كيفية التقدم لدراسة الدكتوراة، وإيجاد جامعة ومشرف على رسالة الدكتوراة، وكتابة وتقديم طلب لدراسة الدكتوراة.

3- تحديد مواعيد نهائية

وضع الأهداف دون تحديد وقت لإنجازها بمثابة النفخ فيها وتضييعها، فالموعد النهائي لإنجاز الهدف يساعد بشكل كبير على تحقيقه، ويساعد في تحقيق ذلك معرفة تجارب الآخرين والاستماع إليهم حتى يكون لدى الشخص أفكار واقعية بشأن ما يمكن تحقيقه.

4- تحديد التهديدات والفرص

هناك تهديدات يمكنها أن تعيق الشخص عن تحقيق أهدافه وتحقيق أحلامه، مثل الكسل والتسويف، ومن المهم للشخص أن يبحث عن طرق تحفزه وتشجعه على تحقيق أحلامه، والابتعاد عن المعوقات التي تعترضه.

وعلى الشخص كذلك أن يستغل الفرص التي تظهر أمامه، مثل حضور ندوة في مجال عمله، فقد يساعده ذلك في الاطلاع على آخر المستجدات في المجال، وأيضًا على تكوين شبكة علاقات مفيدة.

5- طور نفسك

ويتحقق تطوير النفس بالبحث عن الفرص التي تساعدك على مواصلة التعلم وتطوير مهاراتك، فسوق العمل الآن سريع التغير، وإذا لم يطور الشخص مهاراته باستمرار فلن يتمكن من مواكبة التغيير الذي يحدث.

6- الاستفادة من شبكة الدعم

والمقصود بشبكة الدعم هم الأشخاص الذين من حولك، فمن المهم أن يعد الشخص قائمة (داخل الخطة) بالأشخاص الذين يمكنهم مساعدته، بما في ذلك أصدقائه وأفراد أسرته.

7- قياس التقدم

من المهم أن تقف أمام التقدم الذي حققته، ولو كان صغيرًا، أو الفشل، لتفكر في كيفية مواصلة التقدم لاستكمال تحقيق أهدافك، أو للنظر إلى الفشل الذي واجهك لإعادة تقييم الأمور مرة أخرى والعودة إلى المسار الصحيح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook