الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ظاهرة فلكية تشهدها سماء المملكة اليوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المملكة والوطن العربي تشهد اليوم الخميس انتهاء حركة المشتري التراجعية إلى الخلف نحو الغرب على قبة السماء.

الحركة التراجعية مجرد وهم بصري

اضافة اعلان

وشرح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن حركة المشتري ثبتت ظاهريًا أمام النجوم عند الساعة 02:15 صباحًا بتوقيت مكة مع بداية إستعادة حركته المعتادة تدريجيًا نحو الشرق أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وأضاف أن الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعيا نحو الغرب فالمشتري مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس، ولكن كما يشاهد من الأرض، فان كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنة وهي تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم.

ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس

ولفت أبو زاهرة إلى أن كوكب المشتري دخل بالفعل في الحركة التراجعية في 28 يوليو 2022 ، وتوقفت حركته المعتادة ظاهريًا باتجاه الشرق، وهذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً.

وتابع: "إن الذي يحدث أثناء حركة الأرض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الأرض فقط بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر".

اقرأ أيضا:

«فلكية جدة»: كوكب عطارد يبتعد عن الشمس

يرصد بعد بداية الليل 

يرصد كوكب المشتري في الوقت الحالي، حسب أبو زاهرة، بعد بداية الليل، باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، حيث يظهر للراصد بالعين الجردة كنقطة بيضاء براقة، ويمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة، من خلال منظار مثبت على حامل، لمنع اهتزاز الصورة، ولرؤية أفضل يجب استخدام تلسكوب صغير.

وذكر رئيس "فلكية جدة" أنه ربما لن يلاحظ الكثير خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، ولكن بعد ذلك سيكون من الواضح رؤية كوكب المشتري يتجه نحو الشرق، مقارنة بموقعه بالنسبة النجوم، وذلك عند مراقبته يومًا بعد يوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook