الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خطيب المسجد النبوي: أساس العلاقة الزوجية الرفق والمودة فحافظوا عليهما (فيديو)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان المصلين بتقوى الله في حقوق الناس، محذرًا من أن التفريط فيها من أعظم المصائب.

اضافة اعلان

وحث في خطبة الجمعة اليوم على تقوى الله في حقوق الناس، "فإن التفريط فيها أثقال وتبعات وهموم وحسرات، اتقوا الله في حقوق الناس فإنها حمل ثقيل وخطب جليل وحساب طويل".

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كانت عنده مظْلمة لأَخيه من عرضه أَو من شيء فَلْيتحلله منه اليوم قبل ألَّا يكون دينارٌ ولا درهم إن كان لَهُ عمل صالح أُخذَ منهُ بقَدرِ مظْلَمته وإن لم يكُن لَهُ حسنات أُخذَ من سيّئَاتِ صاحبه فَحُمل علَيه".

اقرأ أيضًا:

خطيب الجمعة بالمسجد النبوي: الأذى بحق الجار من أشد الحرمات (فيديو)

ألد الخصوم يوم القيامة

وأكد الشيخ البعيجان، أن ألد الخصوم يوم القيامة أعظم الناس حقًا فيا ليت شعري كيف حال من كان خصمه بين يدي الله من أقرب الناس إليه وأولى الناس به ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه)".

وأوصى بالحفاظ على حقوق الناس والأقربين، قائلاً: "فالله الله في حقوق الناس الله الله في حقوق الغرباء الذين قد لا تجد فرصة للقائهم وحقهم مرهون بعفوهم ورد مظالمهم الله الله في حقوق الأهل والأقرباء الذين أوصى الله بهم الله الله في حقوق الوالدين والأبناء الله الله في حق الزوجين".

وأضاف "فإن الله تعالى قد جعل أساس العلاقة الزوجية الرفق والمودة والرحمة فقد أمر بحسن العشرة وتقدير العلاقة الزوجية وقد شرع الله الأحكام والحقوق الزوجية فجعل لكل من الطرفين أحكامًا وحقوق وواجبات ورتب عليها الجزاء والحساب وحتّم أمرها بالثواب والعقاب وليست هذه الحقوق مجرد أخلاق ذوقية وآداب اجتماعية وأحكام قانونية، بل هي أحكام ربانية وآيات قرآنية وسنة نبوية يتعبد الله بالالتزام بها كما يعصى بمخالفتها وهي ميدان اختبار وامتحان".

اقرأ أيضًا:

«الحبس والغرامة».. النيابة العامة تحدد عقوبة إفشاء هذه الأسرار

حفظ الأسرار الزوجية

وتابع إمام وخطيب المسجد النبوي بالقول، إن "من أعظم الحقوق الزوجية حفظ الأسرار فالأسرار أمانة وإفشاؤها غدر وخيانة ولا إيمان لمن لا أمانة له، فقد خص الله كل واحد من الزوجين بحقوق على الآخر فمن حقوق الزوج على زوجته طاعته في حاجته وصيانة عرضه وعدم الخروج بغير إذنه ومن حقوق المرأة على زوجها المهر والنفقة والسكن والكسوة والعدل، فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وأبرءوا ذممكم قبل الموت وتحللوا من أصحاب الحقوق وردوا المظالم إلى أهلها وآتوا كل ذي حق حقه".

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/94ObHB3zyVy1_aeh.mp4"][/video] https://twitter.com/alekhbariyatv/status/1613841522184847363?s=20&t=9OckVY-ySvYmhmiwin6Vpw
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook