الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ساعة «بيج بن» اللندنية الشهيرة.. لم تعد دَقيقة

بيج بن
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

رغم شهرتها الواسعة المرتبطة بالدقة الفائقة؛ تبيَّن أن أشهر ساعات العالم "بيج بن" التي تعلو برج البرلمان البريطاني قد تخطئ وإن نادراً، إذ إنها دقت قبل ست ثوانٍ من الموعد الصحيح.

اضافة اعلان

ويبدو أن ساعة "بيج بن" كانت تدق في شكل مبكر هكذا منذ 15 يوماً، قاطعة برامج "بي بي سي" الإذاعية و"بي بي سي وورلد سيرفيس" التي تستخدم هذه الدقة مباشرة. وقال ايان ويستوورث أحد ثلاثة خبراء ساعات في برلمان ويستمنستر لهيئة "بي بي سي": "لا نعرف كيف حدث الأمر. إنها ساعة عائدة إلى 156 سنة وقد تخطئ أحياناً"، مضيفاً: "تصوروا أنكم تقودون سيارتكم 24 ساعة في اليوم 365 يوماً في السنة في السنوات الـ 156 الأخيرة. ينبغي إدخال تغير تدريجي يقضي بإضافة قطعة نقدية قديمة من فئة بيني لتسريع الساعة أو إزالة بعض الوزن لإبطائها". والعملية دقيقة جداً، إذ إن محاولات التكييف الأولى أدت إلى تأخر في الساعة. وأوضح ويستوورث: "كنا نضطر إلى الصعود إلى البرج كل يوم تقريباً لضبطها"، مشيراً إلى أن خبراء الساعات يصعدون عادة ثلاث مرات في الأسبوع.

وبُني برج "بيج بن" في إطار إعادة بناء أبنية البرلمان المهندسان المعماريان تشارلز باري واغوستوس بوغين إثر حريق كبير عام 1843.

وثمة روايتان لتفسير اسم الساعة: الأولى تفيد بأن الاسم يشير إلى بنجامين هال المهندس الذي يرد اسمه على الجرس، أما الثانية فتفيد بأن الساعة سميت "بيج بن" تكريماً لبن كاونت، وهو ملاكم من الوزن الثقيل اشتهر في خمسينيات القرن التاسع عشر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook