الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 عوامل تزيد احتمالية الإصابة بدهون الكبد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر الدكتور مشبب القحطاني، استشاري أمراض الباطنة وأمراض الجهازالهضمي والكبد ومناظير الجهاز الهضمي من ثمانية عوامل قال إنها تزيد احتمالية الإصابة بدهون الكبد

اضافة اعلان

وأورد تلك العوامل في حسابه عبر موقع "تويتر" على النحو التالي:

-السمنة. -داء السكري. -ارتفاع الكوليسترول. -خمول الغدة الدرقية. -الإصابة بتكيس المبايض لدى النساء. -الحمل. -تعاطي الكحول. -الأدوية الهرمونية.

اقرأ أيضًا:

فائدة عظيمة لمرضى “الكبد الدهني”.. 5 حقائق مثبتة علميًا عن “الصيام”

صيام اليوم البديل

إلى ذلك، أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة "شيكاغو" الأمريكية، فائدة عظيمة لاتباع نظام صيام "اليوم البديل"، لأولئك الذين يعانون من مرض "الكبد الدهني غير الكحلي".

ويلتزم متبعو صيام اليوم البديل بجدول زمني يتنقل ذهابًا وإيابًا بين الأكل والصيام.

ويتناوب أولئك الذين يلتزمون بهذا النظام الغذائي بين يوم كامل للأكل ويوم للصيام، والذي يتضمن عادة وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية.

واكتشف أصحاب الدراسة أن صيام اليوم البديل وممارسة الرياضة يساعد في تحسين صحة المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات.

ويمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني، إلى تليف الكبد، وفشل الكبد وسرطان الكبد، ولهذا المرض المسمى أيضًا بالكبد الدهني غير الكحولي، أسباب أبرزها: زيادة الوزن أو السمنة والإصابة بالسكري من النوع 2.

وغالبًا لا يظهر مرض الكبد الدهني في مراحله المبكرة أي أعراض. مع ذلك، كلما زادت خطورة الأمر، زادت احتمالية ملاحظة الآثار الجانبية.

المرحلة الرابعة والأخيرة من مرض الكبد الدهني هي تليف الكبد الذي يحدث بعد سنوات من الالتهاب، حيث يصبح منكمشًا ومتندبًا ومتكتلًا، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا.

اقرأ أيضًا:

باحثون يتوصلون إلى العامل الرئيسي المسبب لـ “الكبد الدهني”

الوقاية من مرض الكبد الدهني

وللوقاية من مرض الكبد الدهني أو تقليل آثاره، توصي هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا بتبني أسلوب حياة صحي، يتضمن:

-فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن -اتباع نظام غذائي صحي - غني بالفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات ، ولكنه منخفض الدهون والسكر والملح -استبدال المشروبات المحلاة بالماء -ممارسة الرياضة بانتظام -الاقلاع عن التدخين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook