الأربعاء، ١٠ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

أعراض السرطان التي تظهر في الليل.. 5 علامات أخرى تحتاج إلى معرفتها

أعراض السرطان التي تظهر في الليل.. 5 علامات أخرى تحتاج إلى معرفتها

تواصل – فريق التحرير:

 

هناك بعض الأعراض التقليدية السرطان التي يعرفها الجميع، ومن بينها الشعور العام بالإرهاق أو الكتل والنتوءات غير العادية، لكن التعرق، خاصة في الليل، هو عرض آخر أقل شيوعًا لأنواع معينة من السرطانات، وفقًا للخبراء

اقرأ أيضًا:

دراسة تحذر: حبوب فيتامين شهيرة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تشمل السرطانات:

 

الأورام السرطانية

سرطان الدم

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان العظام

سرطان الكبد

ورم الظهارة المتوسطة

 

التعرق هو وسيلة الجسم لتبريد نفسه، وهو ما يحدث مع جميع الناس على مدار اليوم، لكن البعض يعاني من نوبات من زيادة التعرق ليلاً.

 

فيما لم يكتشف الخبراء بعد سبب بعض أنواع السرطان في التعرق الليلي، لكن يمكن أن يكون نتيجة لمحاولة الجسم مكافحة السرطان، أو التغييرات الهرمونية التي تحدث عند إصابة شخص ما بالمرض، وفق ما نقلت صحيفة “ذا صن” عن الخبراء.

اقرأ أيضًا: 

احذروها.. قرار رسمي كويتي بحظر استيراد وبيع وشراء مستحضرات تجميل تسبب السرطان

ما هي العلامات والأعراض الـ 12 الأخرى للسرطان؟

 

  1. الألم غير المبرر

 

من الطبيعي أن نشعر بمزيد من الألم كلما تقدمنا ​​في السن، لكن يمكن أن يكون الألم غير المبرر علامة على حدوث شيء أكثر خطورة، وفقًا لمؤسسة أبحاث السرطان الخيرية.

 

  1. فقدان الوزن غير المبرر

 

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، غالبًا ما يكون فقدان الوزن غير المبرر أول أعراض ملحوظة لسرطان المريء والبنكرياس والمعدة والرئة.

 

  1. تورم أو نتوء غير عادي

 

يجب دائمًا فحص الكتل أو التورم المستمر في أي جزء من الجسم بواسطة خبير طبي. ويشمل ذلك، وفقُا لأبحاث السرطان، أي كتل في الرقبة أو الإبط أو المعدة أو الفخذ أو الصدر أو الثدي أو الخصية.

 

  1. التعب

 

الشعور بالتعب أمر طبيعي إلى حد ما ويمكن أن يكون سببه الإجهاد أو عدم تناول ما يكفي من الطعام أو عدم الحصول على قسط كاف  من النوم.

 

لكن عندما يكون شعر بالتعب دون سبب واضح، فقد يكون علامة على وجود مشكلة ما – يجب التحدث معه إلى الطبيب.

 

قد يكون التعب من أعراض سرطانات الدم، مثل اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي المتعدد، لأن هذه السرطانات تبدأ في نخاع العظام، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

 

  1. تغييرات الجلد

 

عندما لا تلتئم بقعة أو ثؤلول أو قرحة، حتى لو كانت غير مؤلمة، يحتاج الطبيب إلى فحصها. كما يجب مراقبة أي شامات جديدة، أو شامات موجودة عند تغير في الحجم أو الشكل أو اللون، أو تصبح قشرية، أو حكة، أو تؤلم ، أو تنزف، أو تنضح، كما أوضحت مؤسسة السرطان.

 

أي تغيير غير عادي في رقعة من الجلد أو الظفر، سواء كان تغييرًا جديدًا أو كان موجودًا منذ فترة، يجب أن يفحصه الطبيب.

 

  1. صعوبة البلع

 

يجب زيارة الطبيب عند مواجهة صعوبة في البلع، وهذا لا يتعلق بمرض آخر تعاني منه بالفعل. إذ تشير أبحاث السرطان إلى أن صعوبة البلع قد تكون أحد أعراض سرطان المريء.

 

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي

 

تشمل الحموضة المؤلمة، وفقدان الشهية المستمر أو الانتفاخ (حتى لو جاء وذهب، تحدث إلى الطبيب).

 

توضح مؤسسة السرطان على موقعها على الإنترنت أن مشاكل الجهاز الهضمي يمكن أن تكون من الأعراض المبكرة لسرطان المعدة.

 

  1. سعال مستمر أو ضيق في التنفس

 

السعال غير المبرر الذي لا يختفي خلال أسابيع، أو عند الشعور بضيق في التنفس بين الحين والآخر. ولكن إذا لاحظت أنك تشعر بضيق في التنفس أكثر من المعتاد أو في كثير من الأحيان، أخبر طبيبك.

 

إذا كان صوتك أجش لمدة تزيد عن 3 أسابيع، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الحنجرة، وفقًا لموقع هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا.

 

  1. تغييرات في البراز أو البول

 

يمكن أن يشمل التغيير في عادات الأمعاء، الإمساك أو ليونة البراز أو التبرز كثريًا يمكن أن يكون أيضًا علامة على شيء أكثر خطورة.

 

قالت جمعية السرطان الخيرية، إن مشاكل التبول المتكرر، أو المعاناة من الألم عند التبول، أو عدم القدرة على الذهاب عند الحاجة إلى ذلك.

 

  1. نزيف غير مبرر أو دم

غالبًا ما يكون سبب النزيف غير المبرر أمرًا أقل خطورة بكثير من السرطان، ولكن يجب دائمًا إبلاغ الطبيب بذلك.

 

يشمل ذلك الدم في البراز أو البول، والقيء أو السعال المصحوب بدم – بغض النظر عن مقدار الدم أو لونه (يمكن أن يكون أحمر، أو لونًا أغمق مثل البني أو الأسود).

 

ويشمل أيضًا أي نزيف مهبلي غير مبرر بين فترات الحيض، بعد ممارسة الجنس أو بعد  انقطاع الطمث.

 

  1. قرحة الفم أو البقعة التي لا تلتئم

 

من الشائع أن تصاب بقرح (تقرحات صغيرة) في الفم عند الجري قليلاً، وعادة ما تتحسن في غضون أسبوعين. لكن يجب إبلاغ طبيب الأسنان عن القرحة أو البقعة الحمراء أو البيضاء التي لا تلتئم بعد 3 أسابيع.

 

  1. تغيرات غير عادية في الثدي

 

الكتل، والتغيير في حجم أو شكل أو ملمس  الثدي، أو أي تغيرات جلدية، أو احمرار، أو ألم في الثدي كلها أمور تستحق الفحص.

 

التغييرات في الحلمة، بما في ذلك السوائل، التي يمكن أن تكون ملطخة بالدم، وتسرب من الحلمة إذا لم يكن هناك حمل أو رضاعة تستحق أيضًا الانتباه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *