الأربعاء، ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

للحفاظ على سرية بياناتك.. نصائح مهمة قبل استخدام تطبيقات التحكم في السيارة

للحفاظ على سرية بياناتك.. نصائح مهمة قبل استخدام تطبيقات التحكم في السيارة

تواصل – فريق التحرير:

أتاحت تطبيقات التحكم في السيارات رفاهية لا متناهية لمقتني السيارات الفارهة ، مما جعلها تحظى بشعبية واسعة، إذ تتيح التحكم عن بعد في قفل وفتح الأبواب، ودرجة الحرارة، وتشغيل المحرك وإيقافه، وغيرها من المميزات.

لكن أحدًا لم ينتبه إلى الجانب المظلم لهذه التطبيقات، فبحسب أبحاث أجراها خبراء على عدد من التطبيقات الشهيرة وجدت أن 58% من التطبيقات تستخدم بيانات اعتماد الدخول الخاصة بمالكي المركبات دون طلب موافقتهم، كما تفتقرحوالي 14% من هذه التطبيقات إلى وجود معلومات اتصال، ما يجعل من المستحيل على المستخدم الإبلاغ عن وقوع مشكلة في التطبيق.

ونصح خبراء ومطورون باتباع عدة إجراءات للحماية من انتهاك البيانات الخاصة لمالكي السيارات عبر تطبيقات التحكم عن بعد، وأبرز هذه النصائح هي:

1- استخدام رمز التفويض بدلاً من اسم المستخدم وكلمة المرور لإضفاء المزيد من المصداقية على استخدام التطبيق.

ورغم ذلك يشير المطورون إلى أن رمز التفويض لا يعطي أمانًا تامًا، إذ يمكن للمخترقين الوصول إلى المركبات بالطريقة نفسها التي يمكنهم الوصول إليها باستخدام بيانات اعتماد الدخول، ما يعني ارتفاع خطر فقدان التحكم في المركبات.

2- عدم تنزيل التطبيقات إلا من المتاجر الرسمية، مثل App Store وGoogle Play وAmazon Appstore.

وعلى الرغم من أن التطبيقات الموجودة في هذه المتاجر ليست آمنة تمامًا، لكنها على الأقل تخضع للفحص من مسؤولي المتاجر.

3- اعتماد حل أمني موثوق، للمساعدة على اكتشاف التطبيقات والبرمجيات الإعلانية الخبيثة، والحرص على تحديث نظام التشغيل وجميع البرمجيات بانتظام.

4- اعتماد حلول التطوير التي تؤمن عملية تطوير التطبيقات عبر التحكم في التطبيق في وقت التشغيل، وفحصه بحثًا عن الثغرات قبل نشره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *