الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

منها «فيسبوك».. أشهر 5 علامات تجارية غيّرت أسماءها

WhatsApp Image 2022-04-18 at 2.11.30 PM
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

تلجأ الشركات الكبرى إلى تغيير أسمائها تبعًا لاستراتيجية ترتبط بالأهداف المتغيرة للشركة حسب تغير الفكر والمفاهيم والعادات السائدة في العالم، وبما يتوافق مع سياستها في الانتشار على نطاق أوسع.

اضافة اعلان

والواقع يذخر بالعديد من الشركات العالمية والمشهورة والتي أقدمت على هذه السياسة مثل "فيسبوك" و"جوجل" و"بيبسي كولا"، والتي أطلقت عليها أسماء مختلفة عما هي عليه الآن.

(فيسبوك – ميتا)

في أكتوبر 2021، أعلنت شركة فيسبوك تغيير اسمها إلى "ميتا"، وهي كلمة يونانية تعني: ما وراء الأشياء.

وصرح مؤسس شركة "ميتا"، مارك زوكربيرج، بأنها ستركز على تنفيذ عالم الميتافيرس. ومنذ ذلك الحين، نفذّت الشركة العديد من الاستثمارات، بما في ذلك إنشاء جهاز (AI Research Super Cluster) الذي يتوقع أن يكون أسرع جهاز كمبيوتر في العالم بحلول منتصف عام 2022.

وتحت مظلة الشركة الأم "ميتا"، احتفظت التطبيقات الاجتماعية "فيسبوك، أنستجرام، واتساب" بأسماء علاماتها التجارية الشهيرة دون تغيير.

مشروب براد.. "بيبسي كولا- بيبسيكو"

بيبسيكو مصر ترعى المؤتمر السنوي الخامس للمسؤولية المجتمعية - جريدة المال

في عام 1893، طور الصيدلي كاليب برادهام، مشروبًا غازيًا أطلق عليه اسم مشروب براد (Brad’s Drink).

وفي أغسطس 1898، تغير الاسم إلى (Pepsi-Cola) بيبسي كولا، بعد إضافة إنزيم البيبسين وجوز الكولا إلى مكوناته.

وعام 1965، اندمجت شركتا (Pepsi-Cola) و(Frito Lay) لإنشاء شركة "بيبسيكو" لبيع الوجبات الخفيفة المالحة، بالإضافة إلى مشروبها الشهير.

واليوم، تُستهلك منتجات "بيبسيكو" أكثر من مليار مرة يوميًا في أكثر من 200 دولة.

وحققت الشركة صافي إيرادات بلغ 70 مليار دولار في عام 2020، كما بلغت قيمة العلامة التجارية "بيبسي" نحو 18.2 مليار دولار، حسب بيانات يوليو 2020، وفقًا لـ"فوربس".

باكْرَب.. "جوجل – ألفابيت"

نشأة شركة جوجل - تجارتنا

رغم أن جوجل أُسِست رسميًا في عام 1998، إلا أن رحلتها بدأت في عام 1995، عندما التقى لاري بايج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد.

وفي عام 1996، أنشأ المؤسسان محرك بحث وأطلقا عليه اسم "باكْرَب" (BackRub) قبل تغييره إلى جوجل بعد فترة وجيزة.

في عام 1998، استثمر الشريك المؤسس لشركة (Sun Microsystems) أندي بيكتولشيم، نحو 100 ألف دولار في مشروع بايج وسيرجي، وبهذا أطلقت شركة جوجل. وطُرحت الشركة للاكتتاب العام في 2004.

وفي أغسطس 2015، أعلن المؤسسان عن إطلاق شركة "ألفابت" التي أصبحت الشركة الأم لجوجل والشركات التابعة لها.

دانكن دونتس.. "دانكن"

Dunkin' - Apps on Google Play

أعلنت شركة (Dunkin 'Brands) في سبتمبر 2018 الاسم الجديد المختصر لسلسلة (Dunkin' Donuts) بإسقاط كلمة (Donuts) من علامتها التجارية وشعارها، واستخدام الاسم الجديد في يناير 2019. فيما ذكرت الشركة أن هذا التغيير يشكل خطوة نحو تركيز العلامة التجارية على المشروبات.

سكوير.. "بلوك"

بعد يومين فقط من استقالة جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي لتويتر، في ديسمبر 2021، أعلنت شركة الخدمات المالية والمدفوعات الرقمية التي يقع مقرها في كاليفورنيا (Square) تغيير اسمها إلى (Block).

وجاء تغيير الاسم لتمييز الشركة عن "أعمال المبيعات"، إذ توسعت من خلال عمليات الاستحواذ. ومنذ تأسيسها في عام 2009، استحوذت الشركة على (Cash App) و(TIDAL) و(BD54566975).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook