الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ما حكم لبس النقاب وتغطية وجه المرأة؟ الخثلان يوضح (فيديو)

حكم لبس النقاب - سعد الخثلان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

أجاب الشيخ الدكتور سعد الخثلان، الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، عن سؤال: ما حكم لبس النقاب وتغطية وجه المرأة؟

اضافة اعلان

وأوضح الخثلان أنه يجب على المرأة أن تغطي وجهها عن الرجال الأجانب، ويجوز لمن تلبس النقاب أن تظهر العينين من غير زينة. وهذا هو القول الذي يدل عليه الكتاب والسنة، وهو الذي عليه عمل الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضاف: الله تعالى يقول: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن)، ويقول: (ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين).

وأردف الخثلان: كما يقول الله تعالى: (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)؛ فكيف تنهى المرأة عن أن تضرب برجلها فيسمع صوت الخلخال، ويسمح لها بكشف وجهها الذي هو مجمع الزينة.

كما استشهد الخثلان بأمر الله تعالى في شأن العجائز، وهن القواعد من النساء التي بلغن مرحلة أنهن لا يرجين النكاح، لأنها عجوز، ومع ذلك يقول ربنا سبحانه وتعالى: (والقواعد من النساء التي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن)، انظر ماذا قال بعد ذلك: (غير متبرجات بزينة) وهن عجائز!!

ثم قال سبحانه: (وأن يستعففن خير لهن)، يعني كون هذه العجوز تتحجب فهو خير لها؛ وهذا إنما يدل على عناية الشريعة بهذه القضية وتلك المسألة.

[video width="1280" height="720" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/03/حكم-لبس-النقاب-سعد-الخثلان.mp4"][/video]  
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook