الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لا تستهن بها.. أبرز علامة تظهر على الساق قبل الإصابة بالجلطة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

تعد الجلطات الدموية من أخطر ما يهدد حياة الإنسان عند إصابته بها، والتي قد تسبب الوفاة إذا لم تتم المسارعة لإنقاذ حياة المريض.

اضافة اعلان

وأفادت دراسة لوزارة الصحة البريطانية نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس"، اليوم الأربعاء، أن جلطات الدم يمكن أن تكون خطيرة للغاية، وقد تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

وأضافت أن "الأعراض والعلامات التي تشير إلى الإصابة بجلطة دموية تشمل بشكل أساس

صداعًا شديدًا، وأعراض العصبية، مثل: الإغماء، والنوبات، وتورم الساق، وبقع حمراء على الجلد، وكدمات جديدة، وضيق في التنفس“.

وذكرت الدراسة أنه "إذا كنت تعاني من أعراض مثل الرؤية الضبابية، والإغماء، والنوبات، وفقدان السيطرة على جزء من جسمك، عليك طلب العلاج الطبي الفوري".

وبينت أن "أحد أكثر أعراض الجلطة الدموية شيوعًا هو تورم الساقين نتيجة توقف تدفق الدم ما يؤدي إلى تضخم المنطقة المحيطة بالجلطة، كما أن البقع الحمراء هي أعراض أخرى كعلامة محتملة لجلطة دموية".

وقالت دراسة وزارة الصحة البريطانية إنه كما هو الحال مع الحالات المرضية الأخرى، في حين أنه قد يكون من السهل تجاهلها، فمن الأفضل زيارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيص السبب.

وأوضحت أن من الأعراض الشائعة الأخرى للجلطات الدموية صعوبة مفاجئة في التنفس، و ألم نابض، أو تشنج، وتورم، واحمرار، ودفء في الساق أو الذراع، وفق المصدر ذاته.

كما تشمل الأعراض ألمًا حادًا في الصدر، وسعالًا جافًا مستمرًا أو سعالًا مصحوبًا بالدم، بحسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن الدراسة أن الجلطات الدموية نادرة جدًا لدى الأشخاص الأصحاء والشباب، وأن هناك عوامل تجعل بعض الأشخاص عرضة للخطر أكثر من غيرهم.

وأشارت إلى أن هذه الحالات تشمل زيادة كبيرة في الوزن، والتدخين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook