الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير يكشف أسباب حساسية المجوهرات لدى النساء

rBVaVFyOSaWAChZTAAXnEUO2KuY738
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أرجع أطباء ومتخصصون في قطاع الذهب والمجوهرات، الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي للمجوهرات المعدنية، إلى عامل عنصر «النيكل»، مشيرين إلى أنه وراء الإصابات ويحدث في أي عمر، وبمجرد حدوثه قد يستمر سنوات عديدة، وغالباً مدى الحياة، ويمكن الانتشار على نطاق أوسع في الحالات الشديدة.

اضافة اعلان

وأشاروا إلى أن النيكل يستخدم مع المعادن الأساسية الأخرى في طلاء الذهب والفضة بقصد تقليل التكلفة في صناعة المجوهرات، ويكون داخلا في عامل التبييض المضاف وتقوية القطعة، وتظهر حساسية المجوهرات في الأماكن التي يلامس فيها المعدن المحتوي على النيكل الجلد ومن المواقع الأكثر شيوعا، هي: شحمة الأذن (من الأقراط)، والأصابع (من الحلقات)، وحول الرقبة (من القلادة).

الخبير في قطاع الذهب والمجوهرات المهندس ياسر السيد، ذكر أن آلية تجنب الإصابة بحساسية المجوهرات، تتم عبر  إجراء طبيب الأمراض الجلدية اختبارا للجلد لتحديد ذلك، وبمجرد التأكد من نتيجة «إيجابية» الاختبار، من الضروري تجنب ملامسة المعادن المحتوية على النيكل، وفقاً لـ"الوطن"-.

وأضاف أنه من الضروري عند شراء المجوهرات، التأكد من توفر سبائك الذهب الأبيض البديلة التي تحتوي على البلاديوم والفضة والمعادن البيضاء الأخرى، وهي أغلى من التي تحتوي على النيكل، مع أهمية التأكد من أن المجوهرات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو من الذهب عيار 18 أو 24 قيراطا، وأن الإبرة المستخدمة لثقب الأذن أو أي جزء من أجزء الجسم مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

ودعا إلى إضافة أغطية بلاستيكية مصنوعة خصيصا لترصيع القرط عند ارتداء أقراط تحتوي على النيكل، مع التأكيد على طلاء المجوهرات التي تحتوي على نيكل بمعادن لا تسبب الحساسية، مثل الروديوم أو البلاتين، لافتا إلى أن الطلاء يتآكل في النهاية ويحتاج إلى إعادة طلاء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook