الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 أصدقاء تَخَلَّ عنهم

Desert Arab Friends Orange Arabia Dunes Dubai
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

تلعب العلاقات الاجتماعية القوية دوراً مُؤثراً في الحفاظ على الصحة، وتقوية الجهاز المناعي، وتقليل الضغوط، والعيش لمدة أطول، لكن بالطبع لا ينتمي كل أصدقائنا لهذه الفئة، وهناك 7 أنواع من الأصدقاء يُنصح بالتخلي عنهم؛ لأن أضرارهم أكبر من المنافع، بِحَسَبِ ما ذكره موقع "هافينغتون بوست" وهُم:

اضافة اعلان

1 - الصديق الآخذ:

حين يخسر صديقك المُقرَّب وظيفته أو شَخْصَاً يحبه، ستوفر له بالطبع حضناً دافئاً، وآذاناً صاغية لآلامه، وربما بعض الشُيكُولاَتَة اللذيذة، ستفعل ذلك دون أن تتوقَّع شيئاً في المقابل، لكن الصديق الآخذ يستنزف طاقتك ويتركك بلا عون؛ الأَمْر الذي يسبب المشاعر السلبية ويؤثر على العلاقة برمتها.

2 - الصديق الدرامي:

يمثل الصديق الدرامي رفيقاً جَيِّدَاً في مسلسلات التلفاز، لكن الواقع غير ذلك، ويقول الباحث المساعد في مجال الصحة النفسية بجامعة أورانج بولاية كاليفورنيا الأمْرِيكِيَّة: إِنَّ هذا النوع من الأصدقاء مُسَلٍّ وممتع، لكنها علاقة مليئة بالألاعيب والآلام التي تُسَبِّبُ الضغط النفسي والضرر".

3 - الأصدقاء ذوو التأثير السيئ:

إن انتشار التأثير السيئ بين الأصدقاء قد يكون أسرع بكثير من انتشار "الإنفلونزا"، فقد أثبتت الدراسات أن أصدقاء السوء يمكن أن يتسببوا في انتشار زيادة الوزن؛ لِذَا أبْعِد هؤلاء عن دوائرك الاجتماعية، وتناول الطعام الصحي، ورافق الأصحاء بَدلاً منهم.

4 - الصديق الذي لا دور له:

ما الضرر في الصديق الذي لا يضيف أي شيء ولا يطلب أي شيء أيضاً؟ من المُحتَمَل أن هذا الصديق يمنعك بغير قصدٍ عن الأصدقاء الجيدين الذين يساعدونك على التعلُّم والنضج، وبتجنُّبِ هذا النوع من الرفاق تفتح لنفسك أبواباً للفرص الجديدة والأصدقاء الذين يساعدونك على الانفتاح لا الانغلاق؛ لِذَا عليك أن تضع الصداقات الطبيعية الخفيفة والممتعة في أولوياتك.

5 - الصديق الذي يحتاج دَوْماً للمساعدة:

إذا كنت تقضي وقتاً بصحبة الأصدقاء لأنهم يجعلونك تضحك ويُشَارُكونك اهتماماتٍ، مثل الذين يساعدونك بنصائحهم الحكيمة، فهؤلاء يجب أن تحتفظ بهم، أما إذا كنت تمضي وقتاً طويلاً مع الأصدقاء؛ لأنهم يشعرونك باحتياجهم لك فُكن حذراً.

6 - مشعل الخلافات:

تقول الدراسات: إن العلاقات التي تخلق دَائِماً حالة من الصراع يرتبط وجودها دَائِماً بالاكتئاب وكره الذات، فعلى سبيل المثال عندما تتعلَّق المشكلة بالأصدقاء والرفاق المُقرَّبين يكون تأثيرها على الصحة النفسية أكبر بكثير من تأثير الخلافات بين الزملاء أو الجيران، أو أي علاقات بعيدة؛ لذلك احرص على علاقات الصداقة التي تجلب لك السعادة ويضيفون لحياتك معنى.

7 - الصديق المنافق:

أثبتت دراسات عديدة أن الكثير من الصداقات تنتهي إذا ظهر أي نوع من أنواع خيانة الثقة، كما أَشَارَتْ إلى أمورٍ، مثل: إفشاء الأسرار، والتزام الصمت عند حاجتك للمساعدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook