الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قطار "التوطين" يصل المدينة.. أرقام وإحصاءات تبشر بنتائج واعدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

جاء قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، الأربعاء بتوطين عدد من الأنشطة والمهن بنسب مختلفة في منطقة المدينة المنورة، في إطار برنامج "التوطين المناطقي".

اضافة اعلان

وتنفذ الوزارة البرنامج بالشراكة مع وزارة الداخلية وإمارة منطقة المدينة المنورة لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل.

ويشمل القرار:

- توطين أنشطة المطاعم سواء في المباني المستقلة أو المختلطة والمجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40 في المائة.

-توطين أنشطة المقاهي سواء في المباني المستقلة أو المختلطة والمجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 50 في المائة.

-توطين منافذ البيع بالجملة للأغذية والمشروبات بنسبة توطين أيضاً 50 في المائة.

-يستثنى القرار مهن "عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ"، على ألا تزيد نسبتهم على 20 في المائة من العاملين مع الالتزام بالزي الموحد.

- التوطين بنسبة 40 في المائة لمهن "اختصاصي تسويق"، و"مندوب مبيعات". وكذلك توطين مهنة "موظف صندوق محاسبة".

-سيبدأ تطبيق هذا القرار بعد 180 يومًا من تاريخ صدوره.

اقرأ أيضًا:

تحقيقًا لنسب التوطين.. الصحة تعلن تخريج 500 ممرض

خطة توطين المهن بالمملكة

ويعد القرار هو الأحدث ضمن سلسلة من القرارات التي تتخذها وزارة الموارد البشرية في إطار خطة توطين المهن بالمملكة، بغرض إتاحة فرص العمل أمام مواطني المملكة.

وبحسب تصريح لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في أكتوبر الماضي، فإن قرارات التوطين للقطاعات والأنشطة والمهن ساهمت في: -ارتفاع عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص الى أكثر من 2.13 مليون مواطن ومواطنة. خفض معدل البطالة بالمملكة إلى 9.7%. -ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة 35.6 في المائة.

اقرأ أيضًا:

خدمة اليوم.. 3 خطوات لاستعراض المطالبات المالية لمكافأة أجور التوطين للمنشآت

توطين خدمة العملاء بنسبة 100 في المائة

وفي ديسمبر، أعلنت الوزارة عن بدء تطبيق قرار توطين مهن "خدمة العملاء"، بنسبة 100 في المائة، والذي يشمل المنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية.

كما شمل القرار تطبيق المرحلة الثانية من قرار توطين "المهن القانونية" في جميع أنحاء المملكة، والتي ستكون بنسبة 70 في المائة من إجمالي عدد العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة.

واستهدفت هذه المرحلة جميع الشركات ومكاتب المحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية في المملكة التي يعمل بها أصحاب مهن الاستشارات القانونية، والتي تشمل "مهن مستشار قانوني نظم عامة، ومستشار قانوني نظم خاصة، وأخصائي عقود، كاتب شؤون قانونية.

وبدأت وزارة الموارد البشرية خلال سبتمبر الماضي، في تنفيذ قرار توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيه العائلي بنسبة 70 في المائة وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100 في المائة.

حزمة من المحفزات والدعم

وستقدم الوزارة حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في تطبيق قرارات التوطين، تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

الاستعلام عن نسب التوطين

وبالإمكان الاستعلام عن نسب التوطين عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على شبكة الإنترنت للحصول على الخدمات الالكترونية للاستفسار على نسب التوطين من خلال اتباع الخطوات التالية :

الدخول إلى بوابة الاستعلام عن نسب التوطين (اضغط هنا). -الضغط على اختر من اسم النشاط. -ثم انقر على اسم الخدمة الذي تبحث عنها. -اضغط على اختر من نافذه حجم النشاط حسب نوع احتياجك. -قم بإدخال البيانات الخاصة بك حسب معلوماتك كما هو مطلوب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook