الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قد يؤدي للوفاة.. تحذير من عصير يسبب مشاكل خطيرة في القلب

عصير - القلب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

لطالما كان عصير الجريب فروت المشروب المفضل لكثير من الناس بسبب مذاقه وانخفاض السعرات الحرارية فيه، قبل أن يتراجع البعض عنه بعد أن اكتشف العلماء أنه يمكن أن يكون له تفاعلات ضارة مع قائمة واسعة من الأدوية.

أعراض خطيرة:

اضافة اعلان

وحذرت بعض الدراسات من أنه قد يتفاعل أيضًا بشكل خطير مع الماء المنشط الذي يحتوي على مادة الكينين –عند تناوله من قبل أشخاص معينين.

وتكمن المشكلة الرئيسية في الجريب فروت في أنه يثبط (إنزيم CYP3A4)، الذي يستقلب أكثر من 65 في المائة من جميع الأدوية.

ويوضح موقع "ساينس دايركت": "يؤثر على عدد كبير من الأدوية، ولكن من المحتمل أن تكون أهم أسباب القلق هي بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول، التي توصف على نطاق واسع كمخفِّضات للكوليسترول".

وفقًا لمجموعات بحثية مختلفة، فإن خلط الجريب فروت بالماء المنعش المحتوي على مادة الكينين- وهي مادة تحدث بشكل طبيعي - قد يؤدي إلى حدوث تأثيرات مماثلة، بحسب صحيفة "إكسبريس".

اقرأ أيضًا:

عصير «الجريب فروت» مُنظف للدم ومفتاح الرشاقة

اضطراب ضربات القلب

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضربات القلب تجنب تناول عصير الجريب فروت والماء المنشط معًا، إذ قد يؤدي هذا المزيج إلى تفاقم بعض أمراض القلب، وفقًا لموقع "مدلاين بلس".

ووفقًا لـ "ساينس دايركت"، فإن مزي الماء المنشط والجريب فروت خطير، لأن العصير قد يثبط الإنزيمات المسؤولة عن استقلاب الكينين. وبالتالي، قد يزيد من تركيزات المغذيات في الدم، ويزيد من خطر الآثار الجانبية للكينين.

في عام 2003، سلطت المجلة الأمريكية للطب الضوء على الخطر في تقرير بعنوان "الجريب فروت والمنشط: مزيج قاتل لدى مريض مصاب بمتلازمة فترة QT الطويلة".

إذ كان هذا هو الحال بالنسبة لشخص يبلغ من العمر 31 عامًا مصابًا بمتلازمة لونج "كيو تي" وشرب كميات كبيرة من الماء المنعش الذي يحتوي على مادة الكينين إلى جانب عصير الجريب فروت.

وتم إدخال المريض إلى المستشفى مصابًا بأحد أنواع ضربات القلب غير الطبيعية، التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة. لكنه في غضون يومين من التوقف عن تناول الشراب، استقرت ضربات القلب لديه.

ويرجج الباحثون أن اضطرابات ضربات القلب ربما تكون ناجمة عن تفاعل الكينين مع عصير الجريب فروت.

اقرأ أيضًا:

يحمي البشرة ويمنع تساقط الشعر.. 7 فوائد لـ«الجريب فروت»

ما هي متلازمة لونج كيو تي؟

وفقًا لمركز الأبحاث "مايو كلينك"، تُعرَّف متلازمة لونج كيو تي على أنها اضطراب في إشارات القلب يؤدي إلى ضربات قلب سريعة وفوضوية. ويُعتقد أن الحالة تنتقل عن طريق الجينات الوراثية للوالدين، لكن هيئة الخدمات الصحية تقول إن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية قد تؤدي إلى حدوثها أيضًا.

ونظرًا لأن عصير الجريب فروت يمكن أن يؤثر على التيارات الكهربائية في القلب، فقد يكون من الأفضل تجنب خلط المشروب ببعض المكملات الغذائية أيضًا.

يوضح "مدلاين بلس": "إن تناول الجريب فروت مع مكملات أخرى ذات تأثيرات مماثلة قد يزيد من خطر الإصابة بمشكلة خطيرة في القلب. من أمثلة المكملات التي لها هذه التأثيرات: البرتقال المر، والإفيدرا ، والإيبوجا، والجينسنج".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook