الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سبب خطير.. الأطباء يحذرون من الجلوس بجوار نافذة الطائرة

f210355231016
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يفضل الكثير من الناس الجلوس إلى جوار النافذة خلال الرحلات الجوية. لكن ربما تعيد وجهة نظرك في خيارك المفضل، على ضوء هذا التحذير الطبي.

اضافة اعلان

وحذر الدكتور ماجنوس لينش، طبيب الأمراض الجلدية بمستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا من أن الجلوس بجانب النافذة في الطائرة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.

قال لصحيفة "ذا صن": "عندما تكون على ارتفاعات أعلى، كما هو الحال في طائرة، تزداد شدة الأشعة فوق البنفسجية. هذا يعني أنك قد تتعرض لمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية أثناء الطيران مقارنة بالتواجد على الأرض".

اقرأ أيضًا: توقف قلبها.. إنقاذ حياة حاجة بمطار الملك عبد العزيز بجدة قبل صعودها للطائرة

الأشعة فوق البنفسجية

ويمكن للأشعة فوق البنفسجية التي تأتي مباشرة من الشمس أن تلحق أضرارًا بالغة بالجلد.

وهناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الأرض - الأشعة فوق البنفسجية ب، والأشعة فوق البنفسجية أ.

وتسبب الأشعة فوق البنفسجية ب حروق الشمس، بينما تخترق الأشعة فوق البنفسجية أ الجلد بشكل أعمق. وكلا النوعين يمكن أن يسبب سرطان الجلد.

وأوضح الدكتور ماجنوس قائلاً: "على الرغم من أن الزجاج الموجود في نوافذ الطائرات يحجب معظم الأشعة فوق البنفسجية ب، إلا أنه لا يقوم بتصفية الأشعة فوق البنفسجية أ بشكل كامل".

وأضاف: "الأشعة فوق البنفسجية أ هي أطوال موجية أطول يمكنها اختراق الزجاج والوصول إلى الطبقات العميقة من بشرتك. يمكن أن يؤدي التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية أ إلى تلف الجلد، والشيخوخة المبكرة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد".

اقرأ أيضًا: مشهد غريب لمسافرين تعلقا بالطائرة بسبب التأخر عن موعدها.. فيديو

الطيارون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن الطيارين وطاقم الطائرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد- وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكًا- مقارنةً بغيرهم.

لذلك، هناك علاقة بين الطيران والأضرار التي تسببها أشعة الشمس، "وبشكل خاص إذا كنت تطير نحو خط الاستواء"، كما يحذر الدكتور فراس النعيمي، استشاري الأمراض الجلدية.

وقال: "إذا كنت تحلق فوق إسبانيا في منتصف الظهيرة، فستتعرض لمزيد من الأشعة فوق البنفسجية مما لو كنت ستطير فوق بلد من بلدان الشمال الأوروبي في وقت لاحق من اليوم".

وأضاف: "كلما اقتربنا من خط الاستواء، زادت شدة الأشعة فوق البنفسجية".

لكن إذا كنت قد حجزت مقعدًا بجوار النافذة، فإن الدكتور ماجنوس لديه بعض النصائح المفيدة.

وقال: "لحماية بشرتك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية أثناء الجلوس بجوار نافذة على متن طائرة، يمكنك إغلاق حاجز النافذة".

كما اقترح وضع واق من الشمس واسع الطيف وارتداء ملابس واقية، أو نظارات شمسية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook