الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تأثيرات سامة.. في أمريكا حلوى بالحشيش للأطفال!

حلوى بالحشيش
حلوى بالحشيش
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

حذرت دراسة جديدة من أن تناول قطعتين فقط من الحلوى التي تدخل فيها مادة من الحشيش المخدر يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات سامة "شديدة وطويلة الأمد" لدى الأطفال الصغار.اضافة اعلان
ووجد الباحثون أن الأطفال دون سن السادسة يعانون من انخفاض ضغط الدم، وبطء معدل ضربات القلب بشكل خطير، والنوبات، وعدم الاستجابة، وفشل الجهاز التنفسي بعد تناول 1.7 ملجم فقط من رباعي هيدروكانابينول لكل (1 كجم) من وزن الجسم - بغض النظر عن العمر أو الجنس.

رباعي هيدرو كانابينول



ورباعي هيدرو كانابينول (THC) هو الجزيئة الأكثر شهرة في نبات القنب الهندي وتمتلك خاصية المؤثر النفسي.
وتحتوي الحلوى الواحدة على حوالي 10 ملج من رباعي هيدروكانابينول. مما يعني أن الطفل الصغير الذي يزن (11.3 كجم) سيتجاوز هذا الحد بعد تناول حبتين فقط.
لكن العلماء في مستشفى كولورادو نتورك للأطفال اكتشفوا أن الحلوى الواحدة كانت كافية للتسبب في النعاس والارتباك وضعف التوازن والتنسيق والقيء.
وفي بعض الأحيان استمرت التأثيرات بضع ساعات، بينما في حالات أخرى، استمرت الأعراض لأكثر من 24 ساعة.
وقالت الدكتورة ليزلي بيبين، المؤلفة المشاركة، وزميلة علم السموم الطبية في روكي ماونتن للسموم وسلامة الأدوية في دنفر: "مع تقنين الحشيش على نطاق واسع، شهدنا ارتفاعًا في التعرض غير المقصود للقنب بين الأطفال".
وأضافت، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "في الأطفال الصغار، تعزى هذه التعرضات إلى حد كبير إلى منتجات القنب الصالحة للأكل (مثل الكيك والشوكولاتة والعلكة)".

متابعة طبية



وتابعت: "يحتاج الأطفال المرضى من الحشيش إلى تقييم في المستشفى ومراقبة طبية وغالبًا ما يحتاجون إلى علاجات مثل الأكسجين الإضافي أو السوائل الوريدية".
وحذرت من أنه "يمكن أن تستمر التأثيرات لساعات أو في بعض الأحيان بعد يوم كامل".
ونظر الفريق في السجلات الطبية خلال الفترة ما بين يناير 2015 وأكتوبر 2022، حيث كانت هناك 80 حالة ابتلاع عرضي لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أعوام والذين يستوفون معايير "التعرض الضار" في أربعة مستشفيات للأطفال ومراكز رعاية عاجلة.
وكان متوسط عمر المرضى أقل بقليل من ثلاث سنوات، وكان 90 في المئة من الشباب يتناولون العلكة في المنزل.
وكشف التحليل أن عتبة السمية تبلغ 1.7 ملج من رباعي هيدروكانابينول لكل (1 كجم) من وزن الجسم.
وظهرت الأعراض على 72 طفلاً خلال ساعة واحدة، وكان التخدير والخمول والقيء الأكثر شيوعًا.

مساعدة فورية


وفي حين أن 34 منهم لم يحتاجوا إلى أي تدخل طبي إضافي بعد تناول 1 ملجم من رباعي هيدروكانابينول أو أقل لكل رطل من وزن الجسم، فإن 37 منهم استهلكوا ما متوسطه 5.5 ملجم لكل رطل من وزن الجسم يحتاجون إلى مساعدة فورية.
وشملت الآثار الجانبية، النوبات والغيبوبة واستمرت 20.3 ساعة في المتوسط، تعني أن البعض بحاجة إلى توصيلهم بأجهزة التنفس الصناعي وإعطاء أدوية ضغط الدم.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الحالات كانت نادرة، وربما ساهمت عوامل أخرى في التأثيرات الفردية.
ولم تظهر أي أعراض على ثمانية أطفال على الإطلاق.

سمية كبيرة



وقال الباحثون في مجلة طب الأطفال: "إن تناول الحشيش الصالح للأكل لدى الأطفال دون سن السادسة يمكن أن يؤدي إلى سمية كبيرة سريريًا.
وأضافوا "استنادًا إلى النتائج التي توصلنا إليها، من غير المرجح أن يسبب تناول 10 ملغ من رباعي هيدروكانابينول (THC) سمية شديدة لدى معظم الأطفال الصغار".
وتابعوا: "(ومع ذلك)، مع كل 1 ملجم/كجم إضافي من رباعي هيدروكانابينول (THC)، فإن احتمالات ظهور أعراض حادة أو طويلة الأمد تتضاعف ثلاث مرات".
وفي الولايات المتحدة، يعتبر تناول الماريجوانا قانونيًا للاستخدام الترفيهي والطبي في أكثر من 20 ولاية.
وقال الدكتور تاكر وودز، رئيس قسم الطوارئ والمدير الطبي المساعد لقرية لينوكس هيلث جرينتش في مدينة نيويورك: "إننا نشهد المزيد من الحالات من هذا، وأتوقع أن أرى المزيد الآن بعد أن أصبحت الماريجوانا قانونية في المزيد والمزيد من الولايات".
وأضاف "هذه العلكة مصنوعة للبالغين الذين يتراوح وزنهم بين 120 إلى 160 رطلاً في المتوسط، لذلك بالنسبة لطفل يزن 28 رطلاً، يمكن أن تكون قطعة علكة واحدة كافية للتسبب في غيبوبة أو نوبة صرع".
وحذر من أنه "كلما قل وزن الطفل، زاد خطر تناول جرعة سامة من رباعي هيدروكانابينول".


addtoany link whatsapp telegram twitter facebook