الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يصحح معلومة خاطئة متداولة عن العسل

العسل
العسل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook



صحح د. ناصر الجهني استشاري باطنة وغدد صماء وسكري وسمنة معلومة خاطئة متداولة عن العسل.

تصحيح معلومات عن العسلاضافة اعلان


وقال الجهني، عبر حسابه في منصة إكس "تويتر سابقا": "الحذر.. العسل بما فيها مانوكا، هنالك إعلانات مكثفة تروج على أن للعسل خصائص سحرية ولعلاج الفحولة والعديد من الأمراض فهو في الحقيقة عبارة عن سكر سائل يرفع سكر الدم لدى السكريين ".

وأكد الجهني أن العسل يعادل السكر في التأثير.

وفي وقت سابق، صحح د. فهد الخضيري الاستشاري المتخصص في علم المسرطنات، بعض المعلومات الخاطئة والمتداولة عن السمن والزيوت النباتية والمهدرجة.

الزيت المهدرج والنباتي


وقال الخضيري: "أي شخص يقول لك إن الزيوت النباتية مهدرجة ولا يعرف الفرق بين الزيت النباتي والزيت المهدرج ثم يعطيك نصيحة صحية غذائية فلا تصدّقه ولا تسمع نصيحته لان معلوماته الأساسية غلط، (ومعلوماتها غلط) ونصيحته غلط لانها مبنية على معلومات غلط".

وأضاف الخضيري "الصحيح.. أن الزيت النباتي مستخرج من نباتات أو ثمارها أو بذورها مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت السمسم .. كلها زيوت نباتية وليست مهدرجة".

نصيحة مهمة


وتابع د. فهد الخضيري "أما المهدرج فهو ما يسمى؛ سمن نباتي فقط، وهو قد يكون زيت نباتي تم هدرجته بالهيدروجين لكي يصبح شبيه بالسمن ويكون (صلب القوام وأصفر اللون وقد يضاف له نكهة السمن الطبيعي، ليصبح قريب منه)".

وختم الخضيري بقوله : "وأنا أنصحكم إما بالزيت النباتي أو السمن الطبيعي الحيواني (ولا أنصحكم بما يكتب عليه: السمن النباتي أبداً لانه هو المهدرج)".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook