الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مقتل آلاف الهنود سنويا.. تعرف على السبب العجيب

الشعب الهند
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

قبل ثلاث سنوات؛ بدأ مكتب الأرصاد الجوية في الهند عمليات تتبع حدوث البرق، فضلا عن وجود تطبيقات على الهواتف المحمولة حاليا تتبع الوميض.

اضافة اعلان

كما يجري تنبيه الناس من خلال الراديو والتلفزيون ويستخدم متطوعون مكبرات الصوت لتوعية الناس.

وتهدف مبادرة تحمل اسم "حملة التكيف مع البرق في الهند"، وهي مبادرة عمرها ثلاث سنوات، إلى رفع مستوى الوعي في القرى المعرضة للصواعق والحد من الوفيات بها.

لكن عدد الصواعق سجل زيادة أيضا بشكل حاد، وشهدت الهند تسجيل ما يزيد على 18 مليون صاعقة بين أبريل 2020 ومارس 2021، بحسب دراسة أجراها مجلس أنظمة المراقبة المرنة للمناخ، وهو مجلس غير ربحي.

ويمثل ذلك زيادة بنسبة 34 في المئة مقارنة بنفس الفترة خلال العام السابق، وتظهر بيانات الأقمار الصناعية التي جمعها المعهد الهندي للأرصاد الجوية المدارية أيضا أن الصواعق "زادت بسرعة" بين عامي 1995 و 2014.

وتسببت صواعق البرق في وفاة أكثر من 100 ألف شخص في البلاد بين عامي 1967 و2019، وفقا لبيانات رسمية، ويعد ذلك أكثر من ثُلث الوفيات الناجمة عن الأخطار الطبيعية خلال هذه الفترة، كما قد يضطر الناجون إلى التعايش مع أعراض مثل الضعف والدوخة وفقدان الذاكرة.

وعلى الرغم من تسجيل ست ولايات هندية عدد أكبر من حيث حدوث الصواعق، فإن ثلاث ولايات، أوديشا وجارخاند والبنغال الغربية، سجلت 70 في المئة من عدد الوفيات.

وتقول ساندهياراني غيري، مدرسة في ولاية البنغال الغربية: "تحدث الكثير من الصواعق في منطقتنا. ما زلت أتذكر مقتل صبي يبلغ من العمر سبع سنوات عندما خرج أثناء عاصفة، الآن نحاول فقط البقاء في المنزل".

وتعيش غيري في قرية صيد مكتظة بالسكان في فراسيرغانغ على الحدود مع خليج البنغال، التي تبعد 120 كيلومترا جنوب عاصمة الولاية كالكاتا، وهي مركز لحدوث البرق، الذي يتسبب في وفاة نحو 60 شخصا سنويا في المنطقة التي تقع فيها قريتها.

والصواعق في الأساس هي شحنات كهربائية ناتجة في الغالب عن خلل داخل السحب العاصفة، لذا ساعد أهل القرية في رفع مستوى الوعي والحد من الوفيات الناتجة عن البرق هنا عن طريق صنع موصلات كهرباء من البرق محلية الصنع ورخيصة الثمن لتوجيه الشحنات الكهربائية إلى الأرض.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook