الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فك لغز «حشرة غريبة» لها سلوك الأسماك.. حير العلماء 100 عام

17583623_403
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

كشف الباحثون أخيرا الطريقة التي تستطيع بها أحد أنواع الحشرات الطفو فوق الماء، وهي الميزة التي تتمتع بها الأسماك فقط، بحسب ورقة بحثية جديدة نشرتها مجلة "كارنت بيولوجي".

اضافة اعلان

هذه الحشرة هي نوع من يرقات ذباب صغير يسمى Chaoborus، وتُعرف أيضًا باسم يرقات الذباب الوهمي، أو الديدان الزجاجية لأنها شفافة.

يمكن العثور عليها عادة في البحيرات، وقد يصل طولها إلى 2 سم. يطلق على الحشرة البالغة منها اسم البراغيش الوهمية أو ذباب البحيرة.

ومنذ عام 1911 عرف العلماء أن هذه الحشرة تحتوي على زوجين من الأكياس الهوائية المملوءة بالغاز على طرفي الجسم، ومنذ هذا التاريخ، لم يستطع العلماء فهم الطريقة التي استطاعت بها يرقات هذه الحشرة الطفو فوق الماء.

في عام 2018، لاحظ عالم الحيوان فيليب ماثيوز مجموعة من اليرقات تسبح في حوض ماشية مليء بالمطر، يقول ماثيوز: "كانت هذه الحشرات الغريبة تطفو بشكل محايد في الماء، وهو سلوك لا تفعله الحشرات في المعتاد".

ووجد الباحثون أن يرقات ذبابة الذبابة يمكن أن تغرق أو ترتفع أو تطفو ببساطة عن طريق التلاعب بدرجة الحموضة في جدران الأكياس الهوائية، وبالتالي تسمح هذه الآلية بدخول وخروج الأكسجين إلى ومن الأكياس الهوائية، دون الحاجة إلى الدم الحامل للأكسجين لتضخيم الأعضاء أو تفريغها.

ويؤكد العلماء أن هذه الآلية الميكانيكية لم يسبق العثور عليها في مملكة الحيوانات، والتي من السهل استخدامها لكي تغوص هذه الحشرة في أعماق بعيدة من الماء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook