الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

غداً.. العالم يشهد آخر خسوف جزئي متوقَّع للقمر هذا العام

كط
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تشهد المنطقة العربية وكثير من دول شرق إفريقيا وآسيا الوسطى، غداً الاثنين الخسوف الجزئي الثاني للقمر هذا العام، والذي يعد أحد أبرز الظواهر الفلكية في 2017.

اضافة اعلان

من جهته أكد الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، أن هذه الظاهرة تحدث عندما يمر القمر خلال جزء من ظل الأرض فيختفي جزء منه، ويحدث ذلك عندما يكون قمر شهر ذو القعدة (الشهر الحادي عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري) بدراً، ويستغرق حدوثه بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة تقريباً، بحسب ‘‘الأناضول‘‘.

وأشار تادرس إلى أن عدد مرات كسوف الشمس وخسوف القمر لعام 2017 بلغ 4 ظواهر "كسوفان للشمس، وخسوفان للقمر"، موضحاً أن كسوف الشمس، يحدث عندما يكون القمر محاقاً "عند ميلاده"، وحدث هذا لأول مرة في 2017 يوم 26 فبراير الماضي وكان حلقياً ولم يُرَ في مصر.

وكشف، أن الكسوف والخسوف ظاهرتان تتعلقان بـ3 أجرام هي الشمس والقمر والأرض، حيث يدور القمر حول الأرض بفلك محدد والأرض تدور مع قمرها في فلك محدد حول الشمس، وعندما يمر القمر أمام الشمس فيحجب ضوءها يعرف هذا بكسوف الشمس، ويكون مبشرا بقرب ولادة الهلال الجديد، أما خسوف القمر فيحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحول الأرض بينهما وتحجب أشعة الشمس عن القمر.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook