الجمعة، ١١ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

تناول النساء للخضروات في سن صغيرة يمنحهن شرايين صحية في الكبر

تناول النساء للخضروات في سن صغيرة يمنحهن شرايين صحية في الكبر

تواصل – وكالات:
أظهرت دراسة طبية حديثة أن السيدات اللاتي يحرصن على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة في شبابهن يصبحن الأقل عرضة لتراكم صفائح البروتين على جدران الشرايين في العشرين عاما التالية، بالمقارنة بالسيدات اللاتي يستهلكن خضراوات وفاكهة بمعدلات أقل.
وتدعم النتائج المتوصل إليها أهمية تبنى عادات غذائية صحية في مراحل مبكرة من الحياة لتشكل حائط صد ضد فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الأزمات القلبية وفرص تكون الجلطات والسكتات الدماغية الخطيرة.
كان عدد من الدراسات الطبية السابقة قد أشارت إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الخضراوات والفاكهة في مرحلة منتصف العمر تتراجع بينهم بنسب ملحوظة فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة خاصة أمراض القلب في مراحل متقدمة من أعمارهم.
وفي محاولة لتدعيم هذه النظرية وعلاقة نوعية الغذاء والفوائد الصحية له بين الشباب والكبار، عكف الباحثون على دراسة وتحليل الأنماط الغذائية لمجموعة من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة ليتم تتبعهم لنحو عشرين عاما بالإضافة إلى خضوعهم لفحص شرايينهم بصور الأشعة قبل وبعد إجراء الدراسة.
وأشارت الدراسة والمتابعة إلى أن السيدات اللاتي استهلكن الخضراوات والفاكهة بواقع 8 إلى 9 حصص يوميا في إطار حمية غذائية يومية بإجمالي ألفي سعر حراري في العشرينيات من عمرهن تراجعت بينهن بنسبة 40% ترسب البروتينات والتكتلات على جدران الشرايين بالمقارنة بالسيدات اللاتي تناولن ما بين 3 إلى 4 حصص يومية من الخضراوات والفاكهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *