السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء يكتشفون طريقة جديدة لوقف تطور «الإيدز»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يمكن إيقاف تطور مرض الإيدز (نقص المناعة) دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الكلاسيكية المعروفة المقاومة للفيروس، بواسطة أجسام مضادة يتم الحصول عليها من جسم إنسان سليم مباشرة.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رسالة نشرها في مجلة "نايتشر" الأمريكية فريق من العلماء برئاسة ميشيل نوسن تسوايغ في جامعة روكفلر.

والمقصود بالأمر هو ما يسمى بجسم مضاد محيَّد يتم فرزه من جسم شخص يمتلك مناعة طبيعية حيال الإيدز، علماً أن مرض الإيدز قد يصيب أشخاصاً من دون أن يتطور إذ يتم إسكاته لديهم بطريقة طبيعية، بحسب وكالة "تاس".

وحاول نوسن تسوايغ وفريقه العلمي استخدام لقاحات من هذا الجسم المضاد بغية إسكات الإيدز لدى المرضى المصابين به، فأجرى الفريق العلمي تجربة على حملة فيروس الإيدز، حيث طلب منهم التوقف عن تعاطي الأدوية الكلاسيكية المقاومة للإيدز. ثم تم تلقيح أجسامهم بالجسم المضاد المذكور بغية إسكات الإيدز فيها.

ولاحظ العلماء أن عدد الفيروسات في أجسام المرضى الـ13 المشاركين في التجربة لم يكن يزداد على مدى 5 أسابيع. أما المرضى الستة الآخرون فظل اللقاح يؤثر فيهم خلال 9 أسابيع. وحطم أحدهم رقماً قياسياً حين لم يكن يزيد عدد فيروساته خلال 19 أسبوعاً.

واعترف نوسن تسوايغ في حديث أدلى به لصحيفة "لوس انجلوس تايمز" أن الحديث عن اختراع دواء ضد الإيدز سابق لاوانه. لكنه يأمل أن يتم مستقبلاً تلقيح الناس الأصحاء بغية وقايتهم من الإصابة بفيروس الإيدز، علماً أن تجربة كهذه كانت قد أجريت على القرود وهي أتت بنتائج إيجابية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook