الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائي: التدخين يرفع مستويات السكر في الدم بين مرضى السكري

1434433701.213365.inarticleLarge
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

يواصل برنامج "آلو- رمضان صحة"، الذي يُفعّله المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة خلال شهر رمضان المبارك، استضافة كبار الأطباء والاستشاريين عبر الهاتف 8002494444، حيث استضاف، الدكتور جمال عبدالله باصهي أخصائي مكافحة التدخين بوزارة الصحة، حيث تحدث عن مخاطر التدخين، وطرق الإقلاع عنه.

اضافة اعلان

وقال باصهي إن التدخين يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة على الصحة وهو يدمر صحة الإنسان بشكل كبير ويسبب عدة أمراض مزمنة مثل النوبات القلبية، تصلب الشرايين، انسداد المجاري التنفسية.

وأوضح الدكتور جمال باصهي، أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، فالمدخنون الذين يرغبون في الإقلاع يواجهون تحدياً صعباً، لأن النيكوتين مادة تسبب الإدمان، وقد يكون استخدام التبغ أصعب عادة غير صحية يحاول الإنسان الإقلاع عنها، وهو يتطلب إرادة وتصميماً قوياً للتوقف عن التدخين ولهذا ننصح الراغبين بالإقلاع عن التدخين، باللجوء لمساعدة المتخصصين، وزيارة عيادة مكافحة التدخين.

لافتاً إلى أن التدخين السلبي مُضر جداً، وهو تعرُّض غير المدخن للغازات السامة المنبثقة من أفواه المدخنين وأعقاب السجائر ورأس الشيشة، وأنه يزداد ضرراً لدى الأطفال، لكن ضرره ليس كضرر المدخن نفسه، لأن التدخين السلبي هو فقط التعرض للغازات المنبثقة من المدخنين.

وأكد باصهي أن بعض الدراسات أظهرت ارتباط التدخين برفع مستويات السكر في الدم بين مرضى السكري بسبب وجود مادة النيكوتين، وأن مضاعفات مرض السكري تزداد سوءًا في حال كان المريض مدخناً.

وأشار أن الحقائق العلمية أثبتت أن التدخين يسبب أنواع عديدة من السرطان، أهمها سرطان الرئة، ومن الممكن إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة أن يزيد عدد الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook