السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فحص دم يساهم في كشف السرطان وتحديد العلاج المناسب

BLOOD-TEST
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة جديدة أن عينة من الدم قد تكون بفاعلية خزعات نسيجية في إطار مراقبة الأمراض السرطانية، وقد تساعد الأطباء على وصف العلاج بطريقة أفضل.

اضافة اعلان

ومع أن أخذ الخزعات يستخدم عادة لتقييم أي تغيرات في "دي ان ايه" السرطان، يبدو أن عينات الدم قد تفي بالغرض نفسه على ما أظهرت دراسة عرضت خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري.

وتسمح تقدمات جديدة مسجلة، للباحثين بدراسة السرطان عبر الدم الذي تترك فيه الخلايا السرطانية أجزاء صغيرة من حمضها الريبي على ما جاء في الدراسة.

ومن خلال دراسة هذه ال"دي ان ايه" يمكن للأطباء "مراقبة التبدل الحاصل في السرطان مع الوقت، وهو أمر مهم عندما يكون المرضى والمعالجون يناقشون الخيارات المختلفة المتاحة للعلاج لضبط الورم بشكل متواصل" على ما جاء في الدراسة.

وتسمح عينة الدم للأطباء بتجنب أخذ خزعات عن طريق الجراحة على ما أوضح الباحثون في الدراسة وهي من الأوسع التي جرى حول مجين السرطان.

واعتبر مقدم الدراسة فيليب ماك مدير فرع الصيدلة الجزئية في جامعة كاليفورنيا ديفيس كومريهانسيف كانسر سنتر"، أن نتائج الدراسة تفيد بأن تحليل "دي ان ايه" السرطان في دم المريض الذي يعرف باسم الخزعة السائلة يوفر معلومات كثيرة وهو بديل يتطلب جراحة عندما تكون الخزعة غير كافية للحصول على المعلومات أو أنه لا يمكن الحصول عليها بطريقة آمنة".

وبما أن التحولات الجينية في "دي ان ايه" السرطان تحصل حتى قبل أن يصبح الورم مرئياً عبر عمليات المسح يمكن لعينات الدم أن تساعد الطواقم الطبية على تعديل علاج المريض في وقت مبكر.

ويمكن لفحوصات الدم أن توفر كذلك عينة أوسع عن "دي ان ايه" الورم السرطاني، إذ إن الخزعة تؤخذ من جزء واحد من الورم وقد لا توفر عينة من الدي ان ايه المتحول. وأجريت الدراسات على عينات دم أخذت من أكثر من 15 ألف مريض و50 نوعاً من الأورام السرطانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook