السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصين.. آلة طباعة تعمل بالماء بدلاً من الحبر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أ ش أ:

قام فريق من علماء الكيمياء الصينيين في جامعة "جيلين" بشمال شرقي الصين، باختراع آلة للطباعة تعمل بالماء وليس الحبر المعتاد.

اضافة اعلان

وكأي آلة طباعة عادية تقوم آلة الطباعة الجديدة بأخذ ورقة فارغة وتضعها داخل الطابعة، ولكن بدلا من استخدام الحبر تقوم باستخدام الماء، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ورغم أن النص المطبوع سيتلاشى بعد مرور 22 ساعة من الطباعة، إلا أن البروفيسور تشانغ شياو آن رئيس الفريق الصيني الذي اخترع الطابعة الجديدة، قال: "إن نحو 40% من الأوراق المطبوعة يتم رميها بعد قراءتها لمرة واحدة، إضافة إلى ذلك فإن الطابعة الجديدة تستطيع التبديل بين استخدام الحبر أو الماء فيما لو أراد المستخدم طباعة دائمة".

وأضاف أن ما يجعل هذه التقنية تعمل يعود إلى الورقة نفسها، ولكن الورقة بحد ذاتها ليست سحرية كما قد يفترض البعض، مشيراً إلى أن الورقة المستخدمة في التجربة هي من النوع العادي الذي يمكن الحصول عليه من أي مكان، حيث تتمثل الحيلة بأن التعامل مع الورقة يتم من خلال نوع من الصباغ الشفاف، والذي يصبح مرئيا عندما يتعرض للمياه ثم يتلاشى هذا الصباغ مع مرور الوقت, حيث تسهم الحرارة المرتفعة في تلاشيه بشكل أسرع.

وأوضح تشانغ أنه لهذا الغرض أيضًا، فإن آلة الطباعة التي تعمل بالماء تسمح بإعادة طباعة الأوراق المطبوعة لعشرات المرات الأمر الذي من شأنه توفير الأموال والأوراق على المكاتب.

ورغم أن استخدام المعالجة الكيميائية ما تزال كلفة إنتاج الطابعة منخفضة نسبيا إلا أن الأصباغ المعالجة لهذا النوع من الأوراق المستخدمة عادة في الطباعة يضيف فقط نحو 5% على السعر، ولذلك فإنه يعتبر رخيصا جدًا، منوهًا بأن أهمية هذه التكنولوجيا لا تعود في الحقيقة إلى كونها تساهم في توفير الأموال فقط بل لأنها صديقة للبيئة أيضا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook