الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أثبتت دراسة بريطانية جديدة، قامت بتحليل بيانات طويلة الأجل لـ 100.000 فرد في 5 دول أوروبية مختلفة، وجود صلة بين التلوث الجوى وخطر الإصابة بالنوبات القلبية حتى في المستويات المسموحة أوروبيا من التلوث.

اضافة اعلان

فحسبما ذكرت "بى بى سى"، لم تتناول الدراسة التعرض المستمر طويل الأجل للتلوث كالسكن بجوار طريق مزدحم داخل مدينة، ومن واجب الجامعات الأوروبية إجراء مثل تلك الأبحاث كما يقول الخبراء.

جاءت النتائج أن أكثر أنواع التلوث دمارا هي زيادة التعرض للجزيئات الدقيقة بمقدار 5 ميكروجرام/م3 ، حيث تزيد من اختراق الجزيئات الدقيقة للجسم، وذلك يزيد خطر الإصابة بمقدار 13% مع اعتبار العوامل الأخرى كالتدخين، كما تم أيضا ربط الزيادة في الجزيئات الأكبر من 10 ميكروجرامات بنفس المخاطر.

جدير بالذكر أن التركيزات التي تمت عليها الدراسة أقل من التركيزات المسموحة أوروبيا.وهذا ما جعل خبراء الدراسة يناشدون المسئولين الأوروبيين باتخاذ قرارات أكثر صرامة ناحية حماية البيئة وسلامة البشرية، بتقليل المستويات المسموحة للتلوث.

وتشير الأبحاث إلى أن هناك ما يقرب من 30.000 شخص يموتون سنويا في بريطانيا، بسبب التلوث مباشرة، وربطت أبحاث كثيرة بين التلوث الجوى والإصابة بأمراض الرئة بما فيها السرطانات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook