الإثنين، ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

متخصص: “الأكل الدسم قبل النوم مباشرة” يسبب عُسْر الهضم

متخصص: “الأكل الدسم قبل النوم مباشرة” يسبب عُسْر الهضم

تواصل – وكالات:

يواجه العديد الشكوى من سوء الهضم، الذي يسبب مشاكل متعددة بالمعدة تضر الإنسان، وتجعله غير متقبل للطعام، وسوء الهضم له العديد من الأعراض.

وأوضح سعد سيد، أستاذ الأمراض الجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، أن الشعور بعسر الهضم يصاحبه العديد من الأعراض، كالإحساس بالألم في الجزء العلوي من المعدة، ما يؤدى للشعور بالمرارة بالفم، وأحيانا يصاب الشخص بالحموضة في الفم مع وجود شعور ورغبة مستمرة في القيء.

وأشار إلى أن هناك عددا من الأسباب لعسر الهضم كالارتجاع الذي يصيب الجزء الأسفل من المريء، وقد يكون السبب في عسر الهضم، الإصابة بالقرحة والتي تحدث نتيجة إصابة الطبقة المبطنة للمعدة ببعض الاضطرابات بالأنسجة، موضحا أن عسر الهضم يؤثر تأثيرا كبيرا على المعدة، فيسبب لها عدد من الاضطرابات التي تؤثر على عملية استقبالها للطعام.

ونصح لتلافى الأضرار المحتملة عن عسر الهضم، بوقف التدخين إذا كان الشخص يدخن بشراهة، لأن التدخين من شأنه أن يؤثر على كفاءة الجهاز الهضمي، ويسبب له الاضطرابات مع ضرورة إنقاص الوزن، لأن الوزن الزائد يجعل المعدة غير قادرة على هضم الطعام مع تجنب الأكل الدسم قبل النوم مباشرة، لأن ذلك الطعام قد لا يتعرض للهضم الجيد إذا نام الشخص بعد الأكل مباشرة، مؤكدا أن ذلك يسبب عددا من المتاعب والاضطرابات للشخص.

كما نصح بتجنب المسكنات التي يحصل عليها الشخص قبل النوم، ويمكن في نفس الوقت قبل النوم الحصول على مضادات الحموضة التي تقي المعدة من العديد من المشاكل، مع ضرورة المداومة على ممارسة الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *