الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محمد صلاح آخرهم.. سر لجوء نجوم الرياضة في العالم للعلاج بالحجامة!

محمد صلاح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

عاد الحديث عن لجوء نجوم الرياضة في العالم للحجامة ليتصدر محركات البحث، بعد أن ظهرت علامات الحجامة على ظهر الدولي المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي.

اضافة اعلان

فبينما كان محمد صلاح يخلع قميصه ليقدمه لأحد المشجعين في نهاية إحدى المباريات مؤخرًا، أثار تفاعلًا واسعًا حول لجوئه لهذه الأسلوب العلاجي البديل.

تداوي النبي بالحجامة

والحجامة علاج عرفه المسلمون قديمًا، وأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج الشيخان واللفظ لمسلم عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حَجَمه أبو طيبة- فأمر له بصاعين من طعام، وكَلَّم أهله فوضعوا عنه من خَراجِه، وقال: "إِنَّ أَفضَلَ مَا تَدَاوَيتُم بِهِ الحِجَامَةُ، أَو هُوَ مِن أَمثَلِ دَوائِكم".

وأخرج الترمذي وحسنه الألباني عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – "كان يحتجم في الأخدعين والكاهل، وكان يحتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين".

وأخرج أبو داود والحاكم وحسنه الألباني عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة، وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء".

اقرأ أيضًا:

الخضيري: لم يثبت لا بالأدلة ولا بالتجارب علاج الحجامة لكل شيء

نجوم الرياضة والعلاح بالحجامة

حتى مع تطور الوسائل العلاجية والاستشفائية في العالم، إلا أن العلاج بالحجامة وجد مكانه إلى أجساد الرياضيين خلال السنوات الأخيرة.

وهو ما ظهر جليًا خلال أولمبياد طوكيو في عام 2021، حين ظهرت آثار استخدام الحجامة على ظهور بعض السباحين، وأبرزهم السباح الأمريكي مايكل فيلبس، صاحب الأرقام القياسية.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد آثار الحجامة على ظهر فيلبس، فقد ظهر بها أيضًا خلال دورة ريو في 2016، وعندما سئل الحائز على الميدالية الذهبية قال في مقابلة، إنه يتلقى العلاج بشكل أساسي على كتفه لأن هذا هو المكان الذي يؤلم فيه أكثر من غيره.

وشوهدت آثار الحجامة أيضًا على ظهر السباح الياباني أكيرا نامبا، وكايل تشالمرز من فريق أستراليا، إلى جانب لاعب الجمباز الأمريكي أليكس نادور.

وتحدث الجميع في ذلك الوقت عن الأمر وعن فوائده، فيما يقول اللاعبون إنهم يلجؤون إلى استخدام الحجامة لتخفيف الآلام والمساعدة في علاج الإجهاد البدني، الناتج عن التدريب المستمر والمشاركة في المنافسات.

أحد النجوم الذين يحرصون على استخدام الحجامة، هو الفرنسي من أصل جزائري، والذي شارك متابعيه أكثر من صورة له بعد إجرائه لجلسة للعلاج، حتى إنه وصفه بأنه: "العلاج الأفضل على الإطلاق".

حتى إن بعض النقاد ربطها بتألقه مع ريال مدريد الإسباني، وقيادته لحصد الألقاب مما أهله في النهاية للحصول على جائزة أفضل لاعب في العالم في العام الماضي بعد تألق لافت وموسم وصفه المشجعون والنقاد بالأكثر من رائع له.

ويبدو أن الدولي المصري محمد صلاح يسير على خطى بنزيمة، بعد أن ظهرت آثار الحجامة على ظهره مؤخرًا، وذلك عندما خلع قميصه ليهديه للمشجعين، إثر الفوز على وولفرهامبتون ووندررز في الدوري الإنجيزي الأربعاء الماضي.

وهو ما لفت انتباه الكثيرين، وأصبح مصدر حديث متزايدًا على منصات التواصل الاجتماعي حول لجوء النجم المصري للعلاج بالحجامة.

اقرأ أيضًا:

استشاري: الحجامة تساعد في علاج 5 أنواع من الأمراض

ما هي الحجامة؟

الحجامة نوع من العلاج البديل الذي يتضمن عمل شفط على الجلد باستخدام أكواب زجاجية أو خزفية أو الخيزران أو البلاستيك.

ويتم إنشاء ضغط سلبي داخل الكوب عن طريق ربط جهاز شفط بالكوب بمجرد وضعه على الجلد، مما يؤدي إلى سحب الهواء.

ومن خلال شد الجلد بهذه الطريقة، يُعتقد أن هذه العملية تزيل ضغط العضلات والأنسجة الضامة وتعزز تدفق الدم إلى منطقة الشفط، وبالتالي تسريع عمليات الشفاء الخاصة بالجسم.

أنواع الحجامة

وكشف المركز الوطني السعودي للطب البديل والتكميلي، على موقعه الرسمي، عن نوعي الحجامة والفرق بينهما.

الحجامة الجافة

عملية وضع كاسات مفرّغة من الهواء على سطح الجلد من غير إحداث جروح أو خدوش.

الحجامة الرطبة

عملية سحب كاسات مفرّغة من الهواء مع سحب دم من سطح الجلد، وذلك بعمل خدوش سطحية بسيطة.

وفي هذا النوع الأخير يُستخدم شفط أكثر اعتدالًا على الكوب، والذي يُترك في مكانه لفترة أطول قليلاً.

وبعد إزالة الكوب، يستخدم المعالج فروة رأس صغيرة لعمل جروح صغيرة عبر الجلد، ثم يتم إجراء عملية شفط ثانية لسحب كميات صغيرة من الدم.

ووجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الوخز بالإبر، عام 2018، أن الحجامة الرطبة قللت من كمية المعدن السام في الدم.

فوائد الحجامة

ولخّص المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في المملكة، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، أبرز المعلومات عن العلاج بالحجامة، جاءت في 5 نقاط.

-يسحب من الشعيرات الدموية.

-تسحب الخلايا الهرمة فقط.

-لا تنقص نسبة الهيموحلوبين في الجسم.

-تفيد المحتجم فقط.

-بالإمكان التبرع بالدم بعد الحجامة بـ12 شهرًا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook