السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مركب نشط في فطر "عرف الأسد" يقوي الذاكرة

Navarra in autumn. Mushroom
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشفت دراسة جديدة أن المركبات النشطة في أحد أنواع الفطر الصالح للأكل يمكن أن تساعد في تعزيز تكوين الخلايا العصبية وتقوية الذاكرة.

اضافة اعلان

وأشارت التجارب قبل السريرية إلى أن المركب كان له تأثير كبير على النمو العصبي وتحسين تكوين الذاكرة، بحسب ما نشره موقع Neuroscience News .

واكتشف الباحثون، وجود المركب النشط Hericium erinaceus، الذي يعزز نمو الأعصاب ويقوي الذاكرة في أحد أنواع الفطر الصالحة للأكل، تحديدًا فطر Lion’s Mane أو عرف الأسد.

فطر عرف الأسد 

وقال بروفيسور فريدريك مونييه من جامعة كوينزلاند إنه "تم استخدام مستخلصات ما يسمى فطر "عرف الأسد" في الطب التقليدي في البلدان الآسيوية لعدة قرون، لكن سعى الباحثون لتحديد علميًا تأثيرها المحتمل على خلايا الدماغ".

وأشار إلى أن الاختبارات قبل السريرية توصلت إلى أن فطر عرف الأسد كان له تأثير كبير على نمو خلايا المخ وتحسين الذاكرة.

في سياق متصل، قالت الخبيرة الأمريكية في مجال التغذية، أوما نايدوو: إن دراسات حديثة توصلت إلى إمكانية تقليل فرص الإصابة بضعف الذاكرة وتشتت الانتباه عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرّض بكتيريا الأمعاء للخطر.

ومن هذه الأطعمة:

1 – السكر المضاف

إن تناول الأطعمة المليئة بالسكر المضاف مثل المخبوزات والمشروبات الغازية، يضيف كميات كبيرة من الجلوكوز إلى الدماغ، ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

2 – الأطعمة المقلية

تبين وفق دراسات أجريت على 18 ألف شخص أن الطعام المقلي يسبب الالتهاب الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم، مما يؤثر على مستوى التعلم والذاكرة.

3 – الكربوهيدرات

اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كربوهيدرات مفيدة ومنخفضة السكر، كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 30%، وبالخرف بنسبة كبيرة.

4 – النترات

أكدت دراسة حديثة أن النترات يمكن أن تؤثر على بكتيريا الأمعاء، وقد تؤدي للإصابة باضطراب ثنائي القطب، لإنها تستخدم كمواد حافظة وكمادة لتعزيز اللون في اللحوم.

اقرأ أيضًا:

احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook