السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

النيابة العامة توضح عقوبة العبث بتسعير المنتجات البترولية

النيابة العامة - المنتجات البترولية - - شاحنة بترول
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضحت النيابة العامة أنه يحظر تغيير حقيقة منتج بترولي مُسعّر بما قد يبعث على الاعتقاد بأنه غير مُسعّر، منوهة بالعقوبات التي يتعرض لها مرتكب الفعل.

ما هي المنتجات البترولية؟

اضافة اعلان

وأشارت النيابة العامة، في بيان عبر حسابها الرسمي على "تويتر" إلى أن المنتجات البترولية تشمل، الزيت الخام ومشتقاته: وقود الطائرات، والكيروسين، والبنزين، والديزل، وزيت الوقود، والإسفلت، وتُعد هذه الأفعال من الجرائم الكبيرة الموجبة.

اقرأ أيضا:

النيابة العامة: السجن والغرامة لجريمة طبع العملات أو جزء منها دون ترخيص

عقوبات العبث بالمنتجات البترولية

حذرت النيابة العامة أن كل من يغير حقيقة منتج بترولي مسعر، ليبدو غير مسعر يعاقب بالسجن مدة تصل إلى 5 سنوات، وغرامة تصل إلى 3 أضعاف قيمة المنتج البترولي بالسعر الدولي، ومصادرة المنتج البترولي، ومضاعفة العقوبة في حال العودة.

وفي وقت سابق، أوضحت النيابة العامة، طبيعة المنتجات المغشوشة وتعريفها، والعقوبات المنصوص عليها في حالات غش المنتجات وموازينها، وفق نظام مكافحة الغش التجاري.

تعريف المنتج المغشوش 

وأوردت النيابة العامة، عبر حسابها الرسمي على تويتر أن المنتج المغشوش هو كل منتج دخل عليه تغيير أفقده شيئاً من قيمته المادية أو المعنوية، في ذاته أو طبيعته أو جنسه أو نوعه أو شكله أو عناصره أو صفاته أو متطلباته أو خصائصه أو مصدره أو قدره سواء في الوزن، أو الكيل، أو المقاس، أو العدد، أو الطاقة، أو العيار، أو غير مطابق للمواصفات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook