الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير: مرضى كوفيد مُعرّضون لخطر متزايد للإصابة بمرض مميت

_112342384_gettyimages-1046447804
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حذر علماء صينيون من أن مرضى كوفيد – 19 لديهم مخاطر متزايدة في الإصابة بأمراض القلب القاتلة، بما فيها قصور القلب والسكتة الدماغية والرجفان الأذيني واحتشاء عضلة القلب.

اضافة اعلان

يأتي ذلك فيما حذرت دراسات سابقة من أن عدوى كوفيد تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية.

اقرأ أيضًا:

دراسة: الإصابة بـ كوفيد – 19 أثناء الحمل تزيد خطر الوفاة سبعة أضعاف

أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بأربع مرات

ووفقًا للدراسة الجديدة، فإن مرضى كوفيد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بأربع مرات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الإصابة. ويظل خطر الإصابة بأمراض القلب مستمرًا لمدة تصل إلى 18 شهرًا بعد الإصابة بـ كوفيد - 19، بنسبة تصل إلى 40 في المئة من أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس مطلقًا.

وقال الباحث الرئيس، البروفيسور إيان سي كي وونج من هونج: "يجب مراقبة المرضى المصابين بـ كوفيد – 19 لمدة عام على الأقل بعد التعافي من المرض المتفاقم لتشخيص المضاعفات القلبية الوعائية للعدوى، والتي تشكل جزءًا من كوفيد طويلة".

وفي المملكة المتحدة، يقول أكثر من مليوني شخص إنهم يعانون من أعراض كوفيد طويل الأمد، وفقًا لآخر مسح أجراه مكتب الإحصاء الوطني. ويبلغ بعض المرضى عن مشاكل في القلب، مثل التغيرات في معدل ضربات القلب والخفقان.

اقرأ أيضًا:

أقدم مريض بـ «كوفيد».. يقضي عامه الثالث بالمستشفى

خطر الوفاة أعلى بخمس مرات

وفقًا للدراسة المنشورة في أبحاث القلب والأوعية الدموية، فإن مرضى كوفيد هم أيضًا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 81 مرة خلال الشهر الأول من الإصابة بالمرض مقارنة بغير المصاين. ويستمر الخطر المتزايد في الوفاة - أعلى بخمس مرات من الأشخاص غير المصابين - لمدة 18 شهرًا.

وأضاف البروفيسور إيان، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "كان مرضى كوفيد أكثر عرضة للإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالمشاركين غير المصابين، والتي ربما تكون قد ساهمت في زيادة مخاطر الوفاة لديهم".

ونظر الباحثون في بيانات 7500 شخص أصيبوا بـ كوفيد بين مارس 2020 ونوفمبر 2020 في المملكة المتحدة - قبل الحصول على اللقاح، بينما جعلت عمليات الإغلاق الوصول إلى الرعاية أكثر صعوبة.

وقارنوا النتائج الصحية للمرضى المصابين مقابل 75 ألف شخص لم يسبق أن ثبتت إصابتهم بالفيروس، و"أشارت الأبحاث السابقة إلى أن لقاح كوفيد-19 قد يمنع المضاعفات".

ودعا البروفيسور إيان إلى مزيد من الدراسات "للتحقيق في فعالية (اللقاح) في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بعد الإصابة بفيروس كوفيد -19".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook