الخميس، ١٨ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٩ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

مشهد عجيب.. أسراب طيور “الغاق السقطري” تغزو أحد الشواطئ لدولة خليجية

مشهد عجيب.. أسراب طيور “الغاق السقطري” تغزو أحد الشواطئ لدولة خليجية

تواصل-فريق التحرير :

نشرت وزارة البيئة والتغير المناخي في قطر، مقطع فيديو مهيب لرصدها تجمّعًا هائلاً من أسراب طيور “الغاق السقطري”، والتي بدت وكأنها تغزو شاطئ خور العديد.

أين يقع خور العديد؟

ويقع خور العديد بالمنطقة الجنوبية الشرقية في قطر، على بُعد نحو 80 كيلومترًا من الدوحة، وتتمثل أفضل طريقة للوصول إليه في استخدام سيارة دفع رباعي، وفقًا لما ذكره موقع قطر للسياحة.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أنّ طائر الغاق السقطري، والذي يُعرف محليًّا باسم “اللّوّه” يتكاثر في الجزر القطرية، ومنها جزيرة السافلية، وجزيرة رأس ركن، وجزيرة العالية.

ولفتت إلى أنّه يبني عشَّه من أغصان صغيرة وأعشاب بحرية يابسة، كما أنّه يعتبر السمك وجبة طعامه الرئيسية.

مهدد بالانقراض

وطائر الغاق السقطري، يُعد من الطيور المعرضة لخطر الانقراض، وفقًا للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وتتمثل مصادر التهديد الرئيسية له في التنمية الساحلية، والإزعاج من قبل البشر، والتلوث البحري بالقرب من مستعمرات التعشيش.

طائر اجتماعي

ويُعرف عن طائر الغاق السقطري أنه طائر اجتماعي، يعيش في أسراب كبيرة، وهو من الأنواع البحرية، وفقًا لموقع هيئة البيئة أبوظبي.

وتكتسي الطيور البالغة من الغاق السقطري بريش أسود اللون، وتتمتع برقبة نحيلة. أما الطيور غير البالغة منها، فتتمتع بريش بني اللون، وغالبًا ما تتميز بلونها الأبيض على بطنها وصدرها من أسفل.

اقرأ أيضا

شاهد.. رجل ينقذ طائرًا تجمدت أرجله على قضيب حديدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *