الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير طقس يوضح أفضل مراح ومبيت في البر أثناء الشتاء.. ويكشف السبب

FmLINmUWQAAHLMP-877x492
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أ.د. عبدالله المسند، عن أفضل مراح ومبيت في البر أثناء الشتاء.

اختيار مناطق منخفضة للمبيت خطأ

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في «تويتر»، أنه عادة ما يعمد البعض إلى اختيار مناطق منخفضة للمبيت ويتوقعون أنها أدفأ، والواقع أن الهواء البارد أثقل من الحار؛ لذا فإنه يتجمع في الليل وخاصة عند الفجر في «المطامن» والمنخفضات، وهذا يفسر تكون الصقيع في حالة سكون الرياح بالمناطق المنخفضة.

الصورة

النوم في المناطق المرتفعة نسبيًا يكون أدفأ

وأضاف أن النوم في المناطق المرتفعة نسبيًا يكون أدفأ؛ شريطة أن تكون الرياح ساكنة، وأنه من خلال التجربة العملية فقد وجدت درجة الحرارة الصغرى "فجرًا" فوق الكثيب أعلى من النقرة "المنخفض" بنحو 5 درجات والرياح ساكنة، مؤكدًا أنه في حالة كون الرياح نشطة فإن المناطق المرتفعة بشكل عام تكون أبرد.

الصورة

"الزعاق" يُحذر من برد "مبكية الحصن"

وقال الباحث الفلكي وخبير الأرصاد الجوية، د.خالد بن صالح الزعاق، إن اليوم الأربعاء هو أول أيام الشبط ، وهو الموسم الذي يتسم بهبوب الرياح الماكرة، محذرًا أن "الشبط" يتسم بهبوب الرياح الماكرة المسماة عند العامة بـ"مبكية الحصني" أو "الثعلب"، لأنها لا تستقر على جهة معينة علاوة على برودتها، وأن عدد أيامه 26 يومًا.

الصورة

أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة

في الوقت نفسه، أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم، تنبيهًا بشأن تكوّن أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية نشطة وتدنٍ في مدى الرؤية على عدد من مناطق المملكة، مشيرًا إلى أنَّ الحالة المطرية المتوقعة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة الـ 6 مساءً، على مكة المكرمة وعسير وجازان والباحة.

انخفاض الحرارة شرق وشمال ووسط المملكة

وتوقع المركز أن يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على شرق وشمال ووسط المملكة ويمتد تدريجيًا إلى جنوب المملكة، مبينًا أنه لا يستبعد ظهور السحب الرعدية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات مكة المكرمة، وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شرق ووسط وجنوب المملكة وكذلك على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

“الدفاع المدني” يطالب بضرورة أخذ الحيطة والحذر

ودعت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، وعدم عبور الأودية أثناء جريان السيول والسير فيها، وأهمية الالتزام بتعليمات الدفاع المدني واتخاذ التدابير والاحتياطات.

اقرأ أيضًا: تصل لـ( -1) بيان عاجل من الأرصاد يتوقع صقيع من فجر الأربعاء حتى صباح الجمعة على هذه المناطق
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook