السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. ماذا يُشرع للحاج بعد الفراغ من أداء المناسك؟ "الخثلان" يجيب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال الشيخ الدكتور سعد الخثلان، الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إنه إذا قضى الحاج نسكه فعليه أن يكثر من ذكر الله عزل وجل.

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في "تويتر"، أن الله تعالى يقول: "فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكرًا"، فقوله فإذا قضيتم مناسككم يعني انتهى الحج، فاذكروا الله تعالى ذكرًا كثيرًا كذكركم آباءكم أو أشدّ ذكرًا، وقد اختلف المفسرون حول المعنى فمنهم من قال كما أن الطفل يلهج بذكر أبويه فعلى الحاج أن يلهج ويكثر من ذكر الله تعالى، وقال آخرون أن معنى الآية هو أن كفار قريش كانوا إذا فرغوا من الحج وقفوا في منى وجعلوا يذكرون مفاخر آبائهم، فأمر الله عزل وجل بأن يذكروه كما يذكر هؤلاء آباءهم، مؤكدَا أن المقصود من الآية أنكم إذا فرغتم من الحج فأكثروا من ذكر الله تعالى.

أقرأ أيضًا: اكتمال عمليات التفويج داخل مكة والمشاعر المقدسة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أيام لا تنسى.. الحُجاج يودعون الكعبة المشرفة بدموع الشوق والرجاء (فيديو وصور) حاج جزائري: المملكة مدرسة .. وكل التجمعات العالمية عليها أن تأتي لتتعلم تسيير الحشود (فيديو)

وأضاف أن ينبغي على الحاج أن يكثر من ذكر الله تعالى بعد فراغه من أداء المناسك، وأن يكثر من الاستغفار، لأن الله تعالى أمر بالاستغفار وشرعه عند الفراغ من العبادات، لافتًا إلى أن أجمع وأكثر دعوة كان يدعو بها النبي (صلى الله عليه وسلم) هي: "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، مؤكدًا أن حسنة الدنيا هي السعادة، وحسنة الآخرة هي رضا الله والجنة.

[video width="640" height="352" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/ماذا-يشرع-للحاج-بعد-الفراغ-من-مناسك-الحج-سعد_الخثلان-الحج-ايام_التشريق-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثلان-على-اليوتيوب-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook