السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحة العالمية تحذر من أمر كارثي نهاية 2022

منظمة الصحة العالمية 6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

حذرت منظمة الصحة العالمية، من الاستهانة بالمتحور الجديد عن فيروس كورونا "أوميكرون"، مؤكدة أن جائحة كورونا مستمرة "ونحذر من القول إن متحور أوميكرون لا يسبب الأذى".

اضافة اعلان

ولفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس إلى أن الجائحة "لم تنتهِ بعد"، محذرا من الفكرة القائلة بأن المتحورة أوميكرون لا تسبب الأذى، وقال: "تواصل أوميكرون اكتساح العالم.. لا تخطئوا، يتسبب أوميكرون في دخول المستشفيات وتوقع وفيات.."

كما حذر الدكتور مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، من خطورة عدم توزيع اللقاحات بشكل عادل في بعض البلدان حول العالم، والذي قد يؤدي إلى مأساة كبيرة بنهاية عام 2022.

وأوضح أنه على مدار العامين الماضيين ثبت أنه من الممكن التقليل بشكل كبير من تفشي الحالات المرضية الشديدة التي تحتاج لتلقي العلاج في المستشفيات وتقليل أعداد الوفيات بسبب كورونا بشكل كبير نتيجة للتوزيع العادل للقاحات في جميع أنحاء العالم، لا سيما لأولئك الأكثر عرضة للخطر.

وأضاف، أن اللقاحات مع التدابير الاحترازية الأخرى، سمحت باحتمالية اكتشاف طريق فعلي للخروج من المرحلة الحادة للوباء، لكن من غير المرجح أن يختفي الفيروس نفسه، خاصة بعد ما تم رصده من قدرة سارس-كوف-2 على التطور والبقاء.

تابع "رايان"  أن الجهود سوف تتواصل لضمان توصيل اللقاح إلى من يحتاجون إليه، لكن ما تود منظمة الصحة العالمية تحقيقه هو بلوغ مرحلة يستقر فيها الفيروس عند نمط منخفض المستوى للغاية، والذي يمكن أن يشهد بالطبع حالات تفشي عرضي بين من لم يحصلوا على اللقاح.

وحذر من أنه إذا لم يتم توصيل والحصول على اللقاحات في كافة البلدان، ولكل شخص معرض للخطر وكل من يحتاج إلى لقاح، فإنه يخشى من أن الوضع سيبقى على ما هو عليه حتى نهاية عام 2022، ويتم إجراء مناقشات ومحادثات حول نفس الأمر وهو ما سيكون في حد ذاته مأساة كبيرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook