السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طلاب فلسطينيون يبتكرون جهازاً لقراءة النصوص العربية

370
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ابتكر أربعة طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بقطاع غزة، جهازاً لقراءة النصوص وترجمتها، باللغتين العربية والإنجليزية؛ بهدف مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

اضافة اعلان

وحاول الطلاب الأربعة من خلال جهازهم الصغير الذي يعتبر الأول من نوعه لقراءة النصوص باللغة العربية، أن يتركوا بصمة لهم في حياة عشرات الآلاف من المكفوفين، وممن يعانون ضعفاً شديداً في الرؤية والأميين.

وأكد ناجي الزطمة (23 عاماً) أحد طلبة المشروع، أنهم أرادوا ألا يكون مشروع تخرجهم مجرد مشروع تخرج، بل أن يكون لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين)، والأميين الذين لا يجيدون القراءة والكتابة، إضافة إلى أنه قد يكون أداة تعلم للأطفال.

ويوضح "الزطمة" - بحسب الجزيرة نت - أن هذا الابتكار الصغير في حجمه هو الأول من نوعه في الوطن العربي الذي يقرأ النصوص باللغة العربية.

من جانبه، يقول الطالب عدي أبو ريدة (23 عاماً) إن الجهاز عبارة عن لوحة إلكترونية مزودة بكاميرا تلتقط صورة لورقة كتبت عليها نصوص؛ ومن ثم تحولها - عن طريق "كود" معين - إلى نص، ثم يتحول النص إلى صوت مسموع.

وبإمكان الجهاز قراءة النصوص أيضاً باللغتين العربية والإنجليزية، وهذا غير موجود في الوطن العربي، حيث إنه يوجد قارئ للنصوص باللغة الإنجليزية، حسبما أفاد أبو ريدة.

ويخشى الطلبة الفلسطينيون أن يتوقف مشروعهم إن لم يتم تبينه ودعمه من قبل الجهات الحكومية أو الأهلية المختصة في فلسطين.

ويتمنى الطلبة الأربعة أن يتم دعم مشروعهم المبتكر؛ حتى يتمكنوا من إفادة الشرائح التي صمم من أجلها.

ويشير "أبو ريدة" إلى أنه تم ابتكار الجهاز وتصنيع نسخته الأولى بإمكانات وأدوات بسيطة، مؤكداً أن دعم المشروع مادياً من الجهات المختصة سيحقق له انتشاراً أكبر، وستعم فائدته على الكثير ممن يحتاجونه من أصحاب الإعاقات البصرية والأميين.

ويوضح أنه وزملاءه الطلاب التقوا أكثر من شخص كفيف في غزة، وعرضوا عليه الجهاز، وجميعهم أعجبوا به وبأدائه، وأعربوا عن أملهم في أن يمتلكوه قريباً.

ويمكن للمستخدم أن يحمل هذا الجهاز ويستخدمه بسهولة؛ لكونه صغير الحجم بسيط البرمجة، ويطمح الطلاب الفلسطينيون لأن يكون جهازهم في المستقبل أصغر حجماً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook