السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأحد القادم.. انطلاق المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية بالرياض

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تنطلق صباح يوم الأحد الموافق 10 جماد الأول 1436هـ - بمشيئة الله تعالى - في الرياض فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية (البيئة التعليمية للدراسات القرآنية.. الواقع وآفاق التطوير)، والذي ينظمه كرسي القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية في جامعة الملك سعود، وذلك بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية.

اضافة اعلان

وأوضح الدكتور عبدالرحمن الشهري، المشرف على كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود، أنه قد تم في وقت سابق تحكيم بحوث المؤتمر من قبل لجنة من المتخصصين في الدراسات القرآنية، مشيراً إلى أن المؤتمر يستمر لمدة أربعة أيام، بحضور كوكبة من المتخصصين في الدراسات القرآنية.

وأضاف الدكتور الشهري أن المؤتمر يناقش 9 محاور رئيسية تدور حول البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية (الواقع والمستقبل)، وكذلك الاعتماد الأكاديمي للبرامج التعليمية والمؤسسات المتخصصة بالدراسات القرآنية، ومحور يخص النظم الإدارية للمؤسسات التعليمية القرآنية، ومحور كذلك عن البرامج التعليمية ومناهج التعليم (غير الأكاديمية) في المساجد، والمحاضر، والمراكز، والدورات العلمية، وغيرها من المؤسسات غير الأكاديمية,

وتابع أن المحور الآخر يناقش تعليم الدراسات القرآنية عبر التقنية، ووسائل الإعلام، وكذلك تعليم الدراسات القرآنية بغير اللغة العربية، والتعريف بنماذج تعليمية قرآنية معاصرة متميزة، وتعليم الأطفال القرآن الكريم وعلومه، بالإضافة إلى محور عن تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى ذلك، يصاحب الملتقى عدد من الفعاليات المصاحبة بفندق ماريوت كورت يارد، وهي ندوة المصاحف الإلكترونية، صباح يوم الاثنين 11/ 5/ 1436، وكذلك اجتماع مديري إذاعات القرآن الكريم في العالم العربي، صباح يوم الاثنين، فيما سيشهد حفل تدشين التفسير الإذاعي في فترة المساء بعد صلاة العشاء - قاعة الخزامى للمؤتمرات.

كما تعقد عدد من الدورات التدريبية المنعقدة على هامش المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية، حيث الدورة الأولى المصاحف في القرون الأولى، والتي يقدمها د. عبدالله المنيف، د. بشير الحميري مدة يومين للرجال، فيما دورة إدارة المشروعات البحثية ويقدمها د. ماهر عزت لمدة 3 أيام للرجال كذلك، ودورة كيف تعد برنامجاً إذاعياً قرآنياً؟ يقدمها أ. هاشم كفاوين لمدة 3 أيام للرجال، ودورة ترتيب الأولويات في كتابة البحث العلمي في الدراسات القرآنية يقدمها د. يوسف الردادي لمدة 3 أيام للرجال، وللنساء دورة تدريبية تقدمها د. مها الميمان مدة يومين في مهارات معالجة المادة اللغوية في كتب التفسير، وستكون كافة في فندق كورت يارد ماريوت للرجال، في النساء ستكون جامعة الملك سعود - المدينة الجامعية للطالبات، وستخصص لها الفترة من 4:30 عصراً - 9:00 مساء.

و سيشهد "المؤتمر" -  بمشيئة الله تعالى - معرضاً لمراكز الأبحاث والمؤسسات والهيئات، يُعرض فيه العديد من الكتب والإصدارات، إضافة إلى إبراز الجوانب التقنية التي أسهمت في تطور الدراسات القرآنية، في ساحة البهو في مبنى إدارة جامعة الملك سعود، وستكون أبواب المعرض مفتوحة من يوم الأحد إلى الأربعاء من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 2:30 ظهراً.

الجدير بالذكر، أن كرسي القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية في جامعة الملك سعود، بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية، قد نظما قبل نحو عامين المؤتمر الأول لتطوير الدراسات القرآنية، والذي استمر مدة خمسة أيام، نوقش خلالها تسعة وستون (69) بحثاً وورقة عمل، وأقيم على هامشه معرض مصاحب شارك فيه 34 مركزاً ومؤسسة من عدة دول، وقد حظي باهتمام مختلف الأوساط المعنية بالدراسات القرآنية، ولاقى صدى واسعاً.

 جدول الجلسات : 1 2 3 4 5 6 7
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook