الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الخل» كله فوائد.. التخلص من الدهون أبرزها

5l-tofh
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

كشفت 4 دراسات علمية أن خل التفاح أحد أكثر أنواع الخل إنتاجا في العالم، يوصف بأنه علاج صحي طبيعي، ومن ضمنها دراسة تؤكد أن فقدان الشهية بعد تناول هذا الخل يكون بسبب شعور الناس بالغثيان، في حين أشارت أخصائية تغذية إلى أن هذا النوع من الخل يساعد الجسم على التخلص من الدهون.

اضافة اعلان

غياب الإثباتات سرد موقع medicalnewstoday عددا من الدراسات التي تؤكد قدرة الخل على إفقاد الوزن، قائلا: إنه يمكن للخل فعل ذلك، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن رغم وجود الدراسات.

وأضاف الموقع أن الأقاويل حول خسارة الوزن بفعل خل التفاح قد تكون قادمة من دراسات صغيرة، معظمها على الحيوانات. ومع ذلك فإن هذه الدراسات توضح بعض الفوائد المحتملة لخل التفاح وقد تفتح الباب لدراسات مستقبلية.

4 دراسات كشفت دراسة في مجلة Bioscience, Biotechnology, and Biochemistry، أن الفئران التي أعطيت حمض الخليك الموجود في خل التفاح كانت أقل عرضة لزيادة دهون الجسم.

وفي دراسة ثانية، تطرقت مجلة European Journal of Clinical Nutrition لمفعول الجلوكوز والإنسولين والشعور بالشبع وكيف كان مختلفا لدى هؤلاء الذين يتناولون حمض الخليك مقارنة بالذين لا يتناولونه.

الدراسة الثالثة نشرت في مجلة Annals of Cardiology and Angiology، واكتشفت أن خل التفاح ذو تأثير «معاد للسمنة» لدى الفئران. أما الدراسة الرابعة فنشرت في مجلة International Journal of Obesity، واكتشفت أن خل التفاح يسد الشهية لدى عينة من الناس تم إخضاعهم للدراسة. وقال الباحثون إن تأثير سد الشهية كان بسبب شعور الناس بالغثيان بعد تناول الخل.

التخلص من الدهون تقول أخصائية التغذية منار بكر مليبار لـ«الوطن» إن الخل بشكل عام يحمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وأشارت إلى أن أنواعه هو خل التفاح الذي يعتبر مضادا حيويا طبيعيا للبكتيريا ويساعد في تطهير الجسم من السموم، وأيضا يعتبر مفيدا لصحة لشعر والبشرة، ومن أهم ما يشتهر به دوره الفعال في فقدان الوزن وخفض نسبة الكولسترول السيئ ودهون الجسم، شريطة عدم تناوله مباشرة بعد النوم أو الإكثار منه.

وفيما يتعلق بإنقاص الوزن قالت مليبار: من المتعارف عليه أن خل التفاح يمكنه المساعدة في التخلص من دهون الجسم الزائدة، بالإضافة إلى تسريع عملية الحرق، إلا أن ذلك لا يغني عن تعديل نمط الحياة الحركي والغذائي فهما الأساس قبل كل شيء.

فوائد صحية أخرى لخل التفاح

انخفاض مستويات الإنسولين انخفاض سكر الدم انخفاض الكولسترول تحسن متلازمة تكيس المبايض القدرة على القضاء على البكتيريا تقليل علامات تمدد البشرة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook