السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«انقطاع التنفس أثناء النوم» يصيب 12% من الرجال و5% من النساء في المملكة

1476724758
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – جدة:

حذرت دراسة حديثة أجراها مركز طب وبحوث النوم في مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة على عينة كبيرة من الأفراد في السعودية من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

اضافة اعلان

وكشف لقاء علمي نظمه نادي جدة لطب النوم، واختتم أعماله أخيرا، الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط حول انقطاع التنفس أثناء النوم في المملكة، بإشراف مدير مركز طب وبحوث النوم البروفيسور سراج عمر ولي.

وبينت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 2600 مريض، أعمارهم بين 30 إلى 60 عاما، أن نحو 9% منهم مصابون بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، بنسبة 12% للرجال، و5% للنساء، خصوصا مع وجود أمراض مزمنة أخرى، وأعراض زيادة النعاس خلال النهار، وذلك بعد أن أجري لهم تقييم طبي دقيق لمجموعة عوامل خطر الإصابة باختناق النوم.

وأوضح استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية رئيس نادي جدة لطب النوم المشارك في البحث الدكتور أيمن بدر كريّم أن متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم تعد من أكثر اضطرابات النوم انتشارا، إلا أنها وعلى العكس من كثير من الأمراض المزمنة لا يتم التعرف عليها إلا بعد زمن طويل قد يصل في كثير من الأحيان إلى ثماني سنوات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook