الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: لا توجد علاقة بين خرف الشيخوخة وأمراض العيون

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أ ش أ:

أكدت الأبحاث الطبية البريطانية على عدم وجود علاقة بين حالة العيون، والأمراض الشائعة بها، والمعروفة باسم "الضمور البقعى" المرتبط بالتقدم بالعمر والمعاناة من خرف الشيخوخة والزهايمر.

اضافة اعلان

تنجم الإصابة بالضمور البقعى، نتيجة التقدم فى العمر، الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية، وراء ذلك خاصة بين الأشخاص الذين تخطت أعمارهم الخمسين عاما، وذلك وفقا "للمعهد الوطني للعيون" بالولايات المتحدة.

يسبب الضمور البقعى تلف البقعة، وهى بقعة صغيرة بالقرب، من مركز شبكية العين، في الوقت الذي يتم تشخيص حالات البقعة المركزية الحادة، بأنها تتيح للأشخاص رؤية الأشياء الكائنة أمامهم مباشرة منهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي شدد فيه الباحثون على تأثير العديد من العوامل الأخرى المساهمة في زيادة فرص الإصابة بهذه الحالة منها عامل التدخين وضغط الدم المرتفع، وارتفاع الكوليسترول في الدم فضلا عن التأثير السلبي للعامل الجيني.

كان فريق من الباحثين البريطانيين قد عكفوا على دراسة حالات من الضمور البقى المرتبط أكثر بالتقدم بالعمر أو الإصابة بخرف الشيخوخة، والزهايمر، حيث شملت الدراسة ما يقرب من 66 ألف مريض، يعانون من اضطرابات في الرؤية، بالإضافة إلى معاناة نحو 169 ألف شخص، من الزهايمر وخرف الشيخوخة ليتم مقارنة النتائج المتوصل إليها بالكثير من الأصحاء.

وأظهر النتائج أن الأشخاص الذين يعانون ضمورا بقعيا لم تزدد حدة حالتهم بسبب معاناتهم من خرف الشيخوخة أو الإصابة بالزهايمر وذلك وفقا للنتائج المنشورة في العدد الأخير من مجلة "جاما" الطبية على الإنترنت.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook