الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: تسديد الكرة بالرأس يؤدي إلى ضمور المخ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكدت دراسة طبية حديثة أن تسديد الكرة بالرأس لعدة مرات يوميا قد يؤدي إلى ضمور بالمخ والتأثير سلبيا على التفكير بشكل طبيعي وضعف عام بالذاكرة.

اضافة اعلان

وحذر الباحثون بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية من خطورة تسديد الكرة عن طريق الرأس لعدة مرات وبصورة يومية على صحة وكفاءة المخ فهي أشبه بارتجاجات المخ، لافتين إلى أن الشباب الذين يقومون بتلك التدريبات هم أقل قدرة على أداء المهام التي تتطلب مهارات التفكير الأساسية مقارنة بأولئك الذين يتفادون تسديد الكرة بالرأس.

وقام العلماء من خلال سلسلة من ألعاب الكمبيوتر باختبار طالبات بإحدى المدارس الثانوية ممن يلعبن كرة القدم بالدخول في منافسة ضد أولئك اللاتي لم يفعلن ذلك من قبل، وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة (بلوس وأن) العلمية أن لاعبات كرة القدم كن أبطأ في تنفيذ المهام المطلوبة مقارنة ببقية الفتيات غير المؤهلات لممارسة كرة القدم.

وقالت آن سيرانو مؤلفة الدراسة إن الآثار الصحية الناتجة عن تسديد الكرة بالرأس خلال مباريات كرة القدم يمكن أن تكون مسؤولة عن الفرق العقلي الواضح بين مجموعتي الفتيات والتي قد تتسبب بالفعل في حدوث تغييرات على بعض الوظائف المعرفية بالمخ.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook