الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

للشهر التاسع.. الركود يسيطر على السوق العقاري لهذه الأسباب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

واصلت حالة الركود سيطرتها على السوق العقارية المحلية للشهر التاسع على التوالي، من تباطؤ نشاطها على ‏مستوى قيم وأعداد كل من الصفقات والعقارات المبيعة.

اضافة اعلان

ويرجع السبب في حالة الركود إلى ارتفاع معدلات الفائدة "الرهون ‏العقارية"، التي تسارعت وتيرتها خلال النصف الثاني من العام الماضي، وما زالت سارية حتى الفترة الراهنة، ‏ما أدى بدوره إلى تراجع القروض العقارية الجديدة بمعدلات قياسية

وبحسب "الاقتصادية"، وصلت نسب التراجع  سنويًا خلال ‏النصف الثاني من العام الماضي إلى 24.7 في المئة، ووصلت نسبة التراجع إلى معدل أكبر لإجمالي العقود ‏التمويلية للفترة نفسها بنسبة 26 في المئة.‏

إعلانات إيجابية للسوق العقارية

وبشكل عام، شهدت السوق العقارية، والقطاع السكني على وجه الخصوص، خلال الأسابيع القليلة الماضية ‏إعلانات إيجابية، تمثلت فيما يلي:

1- صدور التوجيه السخي من ولي العهد للشركة الوطنية ‏للإسكان بتدشين ضاحيتي الفرسان والخزام.

2- تشييد 80 ألف وحدة سكن جديدة على مساحة إجمالية ‏تبلغ 56 مليون متر مربع، يتوقع أن تفيد نحو 400 ألف نسمة.

3- توجيه كريم آخر لوزارة الشؤون ‏البلدية والقروية والإسكان بمنح القطاع السكني مئة مليون متر مربع من الأراضي في الرياض، والمدن ‏الأخرى التي تشهد ارتفاعًا في أسعار الأراضي والعقارات.

ارتفاع أسعار الشقق في نوفمبر

أظهرت بيانات رسمية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار إيجارات الشق السكنية في المملكة خلال شهر نوفمبر الماضي، مسجلة زيادة بلغت نسبتها 15.6%، وهي أعلى معدل ارتفاع في السنوات الأخيرة.

وواصلت إيجارات الشقق قفزاتها القوية للشهر الثاني على التوالي بعد أن سجلت 13% ارتفاعًا سنويًا في شهر أكتوبر الماضي، متوافقة مع طلب قوي على تأجير الشقق مدعومًا بحالة النمو والتعافي في الاقتصاد، وفقًا لصحيفة “مال”.

وسجل المؤشر العام لأسعار الإيجارات السكنية ارتفاعًا سنويًا بنسبة 5.4% في شهر نوفمبر الماضي، حيث سجل 90.86 نقطة مقابل 86.18 نقطة في شهر نوفمبر 2021.

ارتفاع إيجارات السكن في المملكة

وجاء ارتفاع إيجارات السكن في ظل ارتفاع عالمي في معدلات التضخم امتدت للمملكة ولكن بنسب معتدلة؛ حيث بلغ معدل التضخم في المملكة خلال شهر نوفمبر الماضي 2.93% فيما تجاوزت معدلات التضخم العالمية مستوى 10% في العديد من الدول.

وسجل مؤشر ايجارات الشقق 85.16 نقطة في شهر نوفمبر الماضي مقابل 73.61 نقطة في شهر نوفمبر 2021 أي بارتفاع كبير وصل إلى 15.7%، كما سجلت أسعار ايجارات دور في فيلا ارتفاعًا بنسبة 8.6% في نوفمبر الماضي، بارتفاع مؤشرها إلى 91.12 نقطة مقابل 83.89 نقطة في نوفمبر العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

مدعومًا بارتفاع الطلب.. 15.6% زيادة في أسعار الشقق بالمملكة خلال نوفمبر

خدمة اليوم.. 3 خطوات للتأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook